الحكمة من معجزة الاسراء والمعراج، معجزات الرسول صلي الله عليه وسلم كثيرة جداً ومتعددة، وتعتبر معجزة الاسراء والمعراج هي من أحد المعجزات العظيمة جداً، وهي المعجزة التي تأتي بعد معجزة القران الكريم الخالد الي يوم الدين، وهي من الرحل الدينية الربانية التي لا يوجد لها مثيل مع الأنبياء المرسلين الذي بعثهم الله تعالي لدي الأقوام السابقة، والآن في هذا المقال سنتعرف على الحكمة من معجزة الاسراء والمعراج.

الحكمة من معجزة الاسراء والمعراج

الحكمة من معجزة الاسراء والمعراج

يعتبر هذا السؤال من أحد الأسئلة المتكررة حول حادثة الاسراء والمعراج، في مواقع البحث الإلكتروني، وبالتالي انتقل الرسول صلي الله عليه وسلم من مكة المكرمة على ظهر دابة الي مدينة القدس في ساعات الليل، ومن بعدها عرج الي السماوات العليا، وبقيت هذه الدابة في الأقصى، وصعد الرسول صلي الله عليه وسلم على صخرة، وهي موجودة في الوقت الحالي في المسجد قبة الصخرة، ويوجد من هذه المعجزة الحكمة العظيمة جداً وهي كالتالي.

  • كانت الحكمة من خروج الرسول صلي الله عليه وسلم من مكة المكرمة الي السماوات العليا من أجل العمل على تخفيف عنه كونه كان حزين جداً على فراق عمه أبو طالب، وكذلك على فراق زوجته خديجة رضي الله عنهم في عام واحد، وعرف هذا العام بعام الحزن.
  • بالتالي كان الرسول صلي الله عليه وسلم حزين ومهموم جداً، ودعاه الله تعالي من أجل تخفيف هذا الحزن عن قلبه.
  • بينما كان يعاني الرسول صلي الله عليه وسلم من الظلم والطغيان والأذى الشديد من قومه وكان لديه الأعداء ويتفقون على قتله والتخلص منه.

شاهد أيضاً: رسائل تهنئة بمناسبة ليلة الاسراء والمعراج 2023.. كلمات تهنئة بمناسبة ذكرى ليلة الاسراء والمعراج

ما هي الدروس المستفادة من الاسراء والمعراج

لقد أرد الله تعالي ان يكرم الرسول صلي الله عليه وسلم فبعث له جبريل عليه السلام من أجل ان يحمله علي البراق، وهي كانت الدابة شديدة البياض وكانت سريعة جداً، وبعد ذلك وصل الرسول صلي الله عليه وسلم الي البيت المقدس في فلسطين، ومن ثم صلي بالأنبياء جماعة، وهو كان خاتم الأنبياء والمرسلين، ومن ثم تم حدوث حادثة الاسراء والمعراج، حيث انه صعدت الصخرة المشرفة التي سار بها جبريل عليه السلام مع الرسول صلي الله عليه وسلم، وصعد بأجنحته الي السماء السابعة، ووصل الي سدة المنتهي، ومن ثم وصل الي البيت المعمور، وهناك العديد من الدروس المستفادة ومنها.

  • تعتبر ذكري الاسراء والمعراج هي نقطة تحول لطريق الدعوة الي الله تعالي.
  • بالإضافة الي انه تم تثبيت الرسول صلي الله عليه وسلم للنبوة وصدقها.
  • علاوة على ذلك تعتبر تكريم وجزاء لصبر الرسول صلي الله عليه وسلم وثباته على الكفار، وتعد دعم نفسي بعد وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها، وفاة عمه أبي طالب أيضاً.
  • بينما تعد رحلة الاسراء والمعراج هي تكريم لدي سيدنا محمد، واطلاعه علي علم الغيب الذي لا يعلمه الي الله تعالي.
  • وتم التثبيت الي ان النبي محمد صلي الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين بعد ان صلي بهم اماماً.
  • بالإضافة الي انه تم الكشف لمكانة الرسول صلي الله عليه وسلم الذي لم يحظى بها أحد من أهل السماوات والأرض.
  • بينما تم تقديس ورفع مكانة المسجد الأقصى لدي المسلمين.

نحن هكذا وصلنا الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من المعلومات المهمة وكذلك العديد من التفاصيل حول حادثة الاسراء والمعراج، وكذلك تم التعرف على الحكمة من معجزة الاسراء والمعراج، والتعرف على الدروس المستفادة من ذكري الاسراء والمعراج.