أبرز فوائد ومنافع الجوافة على الصحة وأضرارها، تعتبر الجوافة هي من أحد الأشجار الاستوائية، والتي يتم زراعتها بشكل كبير في أمريكا الوسطي، وهي تكون عبارة عن ثمار بيضاوية الشكل، ويكون منها اللون الأخضر والأصفر الفاتح، ويوجد بداخلها البثور التي تكون صالحة للأكل، ويتم استخدام أوراق الجوافة في العديد من الاستخدامات وتدخل في العلاج الطبي البديل، وتحتوي على مضادات الأكسدة وعلى فيتامين ج، والآن في هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائد ومنافع الجوافة على الصحة وأضرارها.

أبرز فوائد ومنافع الجوافة على الصحة

أبرز فوائد ومنافع الجوافة على الصحة وأضرارها

تتميز الجوافة بالرائحة النفاذة والمميزة والفريدة بنوعها، حيث هناك عدد كبير من محبي هذه الفاكهة كونها لذيذة جداً، وتحتوي الجوافة على العديد من المنافع الصحية ومن أبرزها هي كالتالي.

  • يتم العمل على الحد من الألم المصاحب لدي الدورة الشهرية، وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد على أن الجوافة تعمل على تخفيف الألم والتشنجات المصاحبة لدي الدورة الشهرية.
  • بالإضافة الي أنها تساعد على خفض مستوي الدم، من خلال مضادات الأكسدة التي تكون في ثمار الجوافة.
  • كما انه يتم الحد من ألم الركبة، والعمل على تقليل الألم الالتهابات المفاصل.
  • كذلك تساعد الجوافة على التخلص من انتفاخ البطن ومن الغازات وكذلك من المغص والسعال.
  • علاوة على ذلك تعمل الجوافة علي تحسين مستوي البصر، وكذلك مفيدة جداً لدي الأظافر وتحسين النوم وكذلك زيادة نمو الشعر.

شاهد أيضاً: هل تعلم عن فوائد الجوافة قصير للإذاعة المدرسية

ما هي أضرار الجوافة

علي الرغم من وجود العديد من الفوائد الجمة التي تساعد على تعزيز وتقوية مناعة جسم الإنسان، إلا انه يوجد بعض الأضرار ومن أبرزها هي كالتالي.

عندما يتم العمل على الافراط لتناول الجوافة من قبل المرآة الحامل، يتم حدوث بعض الإضرابات في الجهاز الهضمي، وكذلك يتم حدوث الاسهال والغثيان والقيئ أيضاً.

كذلك يتم حدوث الحساسية الناتجة عن تناول الجوافة، فيكون معدل مترفع في وقت محدود.

علاوة على ذلك تحتوي الجوافة على مركبات كيميائية قد تسبب تهيج في الجلد، وكذلك من الممكن الضرر بشكل أكبر لدي الأشخاص المصابين بالأكزيما.

بالإضافة الي ان الجوافة تساعد على خفض مستوي السكر الدم، ولذلك يجب فحص السكر بشكل منتظم.

بينما الجوافة تعمل علي زيادة احتمال حدوث النزيف، وبالأخص عندما يتم القيام بعملية جراحية.

فوائد الجوافة على الريق

عندما يتم تناول الفواكه في ساعات الصباح الأولي أو وقت النوم يتم الحصول على العديد من الفوائد، وكذلك تعود جميعها على صحة الجسم، ومن أبرز هذه الفوائد الخاصة بتناول الجوافة على الريق هي كالتالي.

  • حيث يتم تقوية جهاز المناعي، كون ان الجوافة تحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين سي، وكذلك تكون أكثر بأربعة أضعاف لدي البرتقال، ولذلك تعمل على حماية الجسم من العدوي وكذلك من الأمراض بالإضافة الي تقوية الجهاز المناعي.
  • علاوة على ذلك تم التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، حيث يكون عن طريق المضادات الأكسدة التي توجد في الجوافة.
  • بينما يتم المساعدة على تنظيم مستوي السكر، وكون ان الجوافة تحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.
  • كذلك تساعد على تعزيز صحة العين، فهي تحتوي على فيتامين أ.

شاهد أيضاً: دليل السعرات الحرارية في الفواكة الجزء الثاني

ونحن هكذا نصل بكم الي نهاية هذا المقال، حيث تم عرض بعض المعلومات المهمة حول ثمار الجوافة، وكذلك تم التعرف على أبرز فوائد ومنافع الجوافة على الصحة وأضرارها، وكذلك تم التعرف على فوائد الجوافة على الريق.