من هي رئيسة وزراء اسكتلندا وما ديانتها وكم عمرها، يتواجد الكثير من الشخصيات السياسية التي تمكنت ان تحظى على اهتمام واسع على كافة الشعوب حول العالم، وشغلت وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي باستقلال رئيسة وزراء اسكتلندا عن منصبها عبر الهواء مباشرة وبدات الكثير من التساؤلات للتعرف على من هي رئيسة وزراء اسكتلندا وما ديانتها وكم عمرها وسبب استقلالها عن منصبها.

من هي رئيسة وزراء اسكتلندا وما ديانتها وكم عمرها

من هي رئيسة وزراء اسكتلندا وما ديانتها وكم عمرها

من المعروف ان رئيسة وزراء إسكتلندا هي المتعارف عليها باسم نيكولا ستورجن محامية وسياسية حكومية في اسكتلندا، استطاعت ان تبذل الكثير من الجهود لدى الحكومة الإسكتلندية، ولها قاعدة جماهيرية من شتى انحاء العالم وسنتعرف على المزيد من المعلومات عن حياتها الشخصية كما يلي:

  • تعرف عن رئيسة وزراء إسكتلندا نيكولا ستورجن انها ولدت بتاريخ التاسع عشر من شهر يوليو منذ عام 1970 في المملكة المتحدة اسكتلندا.
  • اي انها تبلغ من عمرها ما يقارب على ثلاث وخمسون عام، كانت اعوامها مليئة بالإنجازات السياسية والحكومية والشخصية.
  • بالتالي تنتمي نيكولا ستورجن الى الحزب الوطني الإسكتلندي ، وتعرف انها أول امرأة تتولى منصب خامس وزير أول لاسكتلندا وزعيم الحزب الوطني الإسكتلندي منذ نوفمبر 2014.
  • شاركت وزيرة اسكتلندا ستارجن الانتخابات للبرلمان الاسكتلندي في أول انتخابات برلمانية اسكتلندية وذلك منذ عام 1999 بصفتها مرشحًا عن الحزب الوطني الإسكتلندي في دائرة غلاسكو غوفان.
  • الا ان اعلنت في الاوان الاخيرة عن استقلالها عن منصبها بشكل مباشر على الهواء في يوم الأربعاء الموافق الخامس عشر من شهر فبراير واثارت الضجة الاعلامية.

شاهد ايضا: من هي زوجة انتيكا السابقة ومن هو حسام عاطف انتيكا

انجازات رئيسة اسكتلندا نيكولا ستورجن

استطاعت نيكولا ستورجن اشغال العديد من المناصب على الصعيد الحكومي علما بانها حصلت على شهادة في مجال المحاماة في جامعة غلاسكو وتنتمي الى الحزب الوطني الإسكتلندي وتتقن للغة الانجليزية، وكانت من اوائل السيدات التي تشغل للمناصب الاتية:

  • استطاعت ان تحقق انجاز باشغالها لمنصب خامس وزير أول لاسكتلندا وزعيم الحزب الوطني الإسكتلندي منذ نوفمبر 2014.
  • بالاضافة الى ذلك أصبحت نيكولا ستورجن عضوا في البرلمان الاسكتلندي منذ عام 1999 ميلادي.
  • بالتالي تمكنت ان تصبح عضو اضافي في دائرة غلاسكو الانتخابية من عام 1999 إلى عام 2007 .
  • شغلت منصب كونها عضو في دائرة غلاسكو ساوثسايد منذ عام 2007 المتعارف عليها غلاسكو غوفان حتى عام 2011 ميلادي.
  • شغلت منصب وزير ظل للتعليم والصحة والعدل عن الحزب الوطني الإسكتلندي.
  • ومنذ عام 2004 أعلنت عن ترشحها لتولي زعامة الحزب الوطني الإسكتلندي بعد استقالة جون سويني.
  • وكانت من احدى المترشحين الى منصب نائب الزعيم في قائمة مشتركة مع ساموند.

سبب استقالة رئيسة وزراء اسكتلندا على الهواء

اثارت نيكولا ستورجن  رئيسة وزراء اسكتلندا الضجة الاعلامية على كافة منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام باستقلالها على الهواء مباشر عن منصب ريسة وزراء اسكتلندا في يوم الاربعاء الخامس عشر من شهر فبراير من خلال مؤتمر صفحي عقد معها بهد استمراريتها في منصب لثمانية سنوات وكان السبب ناجم عن تراجع جماهيرها وشعبيتها بسبب المتحولين جنسيا، وسنتعرف على ما قالته خلال المؤتمر الصفحي كما يلي:

  • قالت نيكولا ستورجن خلال برامج “كنت رئيسة وزراء إسكتلندا منذ 8 سنوات، وعملت كنائب منذ 8 سنوات أيضًا، ولكن نعرف أن هذه المناصب صعبة جدًا، ولكن أنا إنسانة وكوني إمراة انضممت إلى الحكومة في 2007 كان أولاد أختي أطفالًا، ومع تنحيتي يحتفلون بعيدهم الـ 15، وهذا سيجعلني أمضي معهم وقت أطول”.
  • بالإضافة الى قولها ستورجن: تخليت عن كل شيء من أجل المنصب، ولكن لن أستطيع أن استمر في ذلك بعدما أثر على وعلى كل الموجودين حولي”.

شاهد ايضا: من هي زوجة وسيم قطان وأهم المعلومات عن حياتهما

والى هنا وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم الذي تنالونا الحديث عن نيكولا ستورجن رئيسة وزراء اسكتلندا، وتمكنا من التعرف من هي رئيسة وزراء اسكتلندا وما ديانتها وكم عمرها وانجازاتها.