أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود، من المتعارف عليه ان الانسان من الممكن ان يعاني من وجود الكثير من المشاكل الصحية والجسدية الناجمة عن الاصابة باحدى الامراض بعد اللجوء الى الطبيب المتخص، ومرضى القلب يعاني من وجود سرعة كبيرة في دقات ونبضات القلب على الرغم من عدم وجود جهد يبذلونه، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم على أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود.

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

يجب على الانسان التعرف على اهم الاسباب التي تؤدي الى ضربات بشكل مفاجئة في القلب بدون بذل اي مجهود كالمشي او الجري او حمل اثقال، وسنتعرف على أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود كما يلي:

1. فقر الدم

يجب ان تعلم ان الاصابة بفقر الدم هي احدى الامراض المرتبطة بتسارع نبضات القلب ووجود اضطرابات عالية، ولذلك عند الاصابة بفقر الدم يقوم القلب بضخ كمية اكبر من الدم اكثر من الحد الطبيعي المسموح، بالتالي يعوض نقص الاكسجين في الدم، الناجم عن نقص الهيموغلوبين وهو المسؤول عن حمل الاكسجين ولذلك يطلق عليه الانيميا ببسب تراجع نسبة الهيموغلوبين.

2. فرط نشاط الغدة الدرقية

بالتالي نشاط الغدة الدرقية من الممكن ان تكون اخدى الاسباب الناجمة عن سرعا واضطرابات في القلب بسبب كثرة افرازاتها في كافة اعضاء الجسم وخصوصا في القلب، والافراط في نشاطها قد يؤدي الى سرعات واضطرابات في القلب بدون بذل اي مجهود عضلي او جسدي.

3. اضطرابات مستويات المعادن في الدم

وجود قلة في العناصر العذائية او الهرمونات في الجسم وقلة مستوى المعادن على سبيل المثال : انخفاض في الصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، أو ارتفاع الكالسيوم كونها من المعادن الضرورية في جسم الانيان والمعادن لها دورها في تنظيم ضربات القلب.

4. انخفاض ضغط الدم

انخفاض في ضغط الدم بشكل كامل يصيب الانسان بالدوران والتعب والارهاق على الرغم من عدم بذله لاي مجهود جسماني، ولذلك بسبب انخفاض ضغط الدم يساهم في زيادة دقات ونبضات القلب الناجم عن الانفعال او الغضب الشديد او وجود مشاكل متعلقة بالقلب مثل تصلب وانسداد الشرايين، أو قصور القلب، أو حدوث اعتلال في توصيل الشبكة الكهربائية في القلب.

5. مرض السكري

الاصابة بداء السكري من الممكن ان يعاني الانسان من وجود ضربات مفاجئة في القلب ويكون ناجم عن تصلب الشرايين وقصور القلب، بالتالي راكم الكوليسترول في الأوعية الدموية يؤدي إلى تصلب الشرايين، ويبدا مريض القلب بالتطور وظهور مرض السكري.

نصائح عند الإصابة بسرعة نبضات القلب

هناك بعض النصائح الي يجب الالتزام بها في حالة تعرض الانسان الى سرع في نبضات القلب لاي سبب من الاسباب حفاظا على سلامة المريض كما يلي:

1. تهدئة النفس

يجب تهدئة النفس الناجم عن الانفعال الشديد او التوتر او مصاب بانخفاض في الدم والافضل الابتعاد عن مصدر الضوضاء بقدر الامكان.

2. التوقف عن بذل مجهود

في حالة كنت تقوم ببذل مجهود عليك التوقف على الفور لانها تزداد سرعات نبضات القلب ويجب اخذ قسط من الراحة، خصوصا في حالة ممارسة التمارين الرياضية يؤدي الى خفقان القلب بسرعة.

3. التوقف عن شرب الكافيين

في حالة كنت تقوم بشرب كميات كبيرة من الكافين خلال اليوم من الافضل التقليل بقدر المستطاع كي لا سبب مشاكل في ضربات القلب.

4. شرب السوائل المفيدة

الجسم يحتاج الى السوائل والعصائر ولذلك يجب على الانسان الحفاظ على المياه والسوائل خلال يومه لانه تمنحه الطاقة اللازمة.

5. الحذر من تناول الأدوية

لا يمكنك تناول اي نوع دواء الا باستشارة من الطبيب المختص.

شاهد ايضا: طريقة فعالة للشفاء وعلاج القلب المجروح والمحطم بالقرآن الكريم

ونحن وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود، واهم نصائح اثناء التعرض لخفقان في القلب.