متى تكون وظائف الكلى في خطر وأسباب ارتفاع وظائف الكلى، من أكثر الأجهزة في جسم الإنسان حساسية وخطورة هي الكلى، فأي خلل يصيب الكلى يؤثر بشكل كبير على صحة جسم الانسان بشكل عام، أما فيما يخص وظائف الكلى تقاس من خلال الكثير من الأمور والمشاكل في الدم، يرتفع الكرياتين مشاكل الدم واصابته من أكثر الأمور التي تسبب الكثير من حالات المرض والإعياء التي تعر بها الكلى، من الغريب أن في غالب الحالات لا تظهر أي أعراض على الانسان المصاب بمشاكل في وظائف الكلى، ولكن في بعض حالات الإصابة من الممكن أن تظهر علامات مرضية تأخذ العديد من الأشكال. الان سنتحدث عن متى تكون وظائف الكلى في خطر وأسباب ارتفاع وظائف الكلى.

ما الحالات التي تسبب مشاكل في وظائف الكلى وتجعلها في خطر

من أكثر الأمور التي تسبب مشاكل في وظائف الكلى هو ما يعرف بارتفاع مستوى الكرياتين في الدم، وقتها تبدأ الكثير من المشاكل التي يواجهها العديد من البشر الذين يصابوا بأمراض في الكلى، الان سنتحدث عن الأسباب التي تؤدي لخلل في وظائف الكلى:

  • التهاب كبيبات الكلى / هذه الحالة تظهر من خلال انتفاخ او إصابة الاوعية الدموية المسؤولة عن الكلى، من الممكن ان تكون تلك الإصابة تأتي بسبب مرض خاص بالمناعة أو العدوى.
  • التهاب الحويضة والكلية / هذا النوع من الالتهابات يعرف بأنه من انواع التهاب المسالك البولية.
  • ضعف التروية أو التغذية الدموية إلى الكليتين / هذا يكون سببه جفاف يصيب جسم الانسان او إصابة الجسم بمرض السكري أو ما يعرف بفضل القلب “الاحتقاني”.
  • انسداد في المسالك البولية / هذا المرض يأتي بسبب إصابة البروستاتا بمرض ما أو الإصابة بحصوات في الكلى.

شاهد ايضاً: تطبيق مستشفى المواساة وطريقة حجز موعد وأرقام التواصل 1444

ما هي أسباب ارتفاع وظائف الكلى

أي عارض أو مرض يصيب الكلى يؤدي بشكل مباشر لارتفاع مستوى الكرياتين في الدم، أكثر الحالات التي يصيبها ارتفاع الكرياتين في الدم هم المصابون بالفشل الكلوي، هناك العديد من الأسباب الت تؤدي لارتفاع وظائف الكلى، في هذه الفقرة سنتعرف على تلك الأسباب بشكل مفصل:

  • هناك بعض الأدوية التي قد يتناولها بعض الناس مل دواء السيمتيدين تؤدي لارتفاع نسبة الكرياتين في الدم عن الحد اللازم.
  • تناول الانسان نسبة كبيرة من اللحوم قد يكون سبباً رئيسي في ارتفاع الكرياتين في الدم، وهذا يؤكد أن التغذية لها دور كبير في ارتفاع وظائف الكلى.
  • من الممكن أن يكون تعرض الانسان لمرض ما مثل انحلال الربيدات وانسدا المسالك البولية أو عدوى الكلى وغيرها تؤدي لارتفاع وظائف الكلى.

ما هي الأطعمة الممنوع تناولها لمرضى الكلى

كما هو معلوم ان الطعام له تأثير كبير في العديد من الحالات المرضية، حتى لو كان تناول الاطعمة بشكل صحي فالزيادة فيها يؤدي لمشاكل صحية يعاني منها الجسم، أو قد تؤثر أو تزيد من أمراض موجودة أصلاً في جسم الانسان، الان سنتعرف على عدد من الأطعمة ممنوع تناولها لمرضى السكري:

  •  اللحوم والأطعمة المصنعة / لأنها تصنّع بشكل أكيد من مواد ولحوم مجففة تعالج وتملح بمواد كيميائية.
  • صودا داكنة اللون / وهي المشروبات الغازية التي تصنع من ألوان داكنة.
  • الفواكه الغنية بالبوتاسيوم / المعروف أن الفواكه مغذية وصحية للجسم الطبيعي، أما الأجسام المصابة بمرض السكري أو الكلى فتكون الفاكهة خطيرة عليهم.
  • الفواكه المجففة / هذا بسبب أن مياه تلك الفواكه مستخلصة وتحتوي ايضاً على نسبة كبيرة من السكر، فتكون ضارة بشكل كبير على الجسم.
  • الفول وحبوب العدس / هذا لأنهما غنيان بنسب كبيرة من الصوديوم والفسفور اللذان يسببان مشاكل صحية كبيرة لمرضى الكلى والسكري.
  • الخضروات الغير مسموح بها لمرضى الكلى / مثل البنجر الأخضر والسبانخ والسلق وبعض من أنواع الخضروات الخضراء.

شاهد ايضاً: كم فص من الثوم يؤكل في اليوم وأفضل وقت لتناوله

في نهاية هذا المقال حول متى تكون وظائف الكلى في خطر وأسباب ارتفاع وظائف الكلى، نتمنى أن نكون تمكنا من أن نقدم لكم كل المعلومات حول وظائف الكلى وما العوامل التي تؤدي لارتفاع وظائف الكلى.