ما هو الابتزاز الالكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023، لقد تم حدوث التطور التكنولوجي الهائل حيث يتم التعرف من خلالها علي العديد من التفاصيل الشخصية في حياتنا، وقامت وسائل التواصل الاجتماعي في تقصير المسافات ولذلك جعل الانترنت العالم أشبه بالقرية الصغيرة، ولكن يوجد هناك العديد من الأفراد يعانون من المشاكل الأمنية لدي حسابتهم الشخصية، فيتم التعرف لدي العديد من المخاطر والأضرار ومن أبرزها مشكلة الابتزاز الإلكتروني وبالأخص لدي الفتيات، والآن في هذا المقال سنتعرف على ما هو الابتزاز الالكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023.

ما هو الابتزاز الالكتروني

ما هو الابتزاز الالكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023

يعتبر الابتزاز الإلكتروني هي من أحد الجرائم الإلكترونية التي يعاني منها العديد من الأفراد في كافة أنحاء العالم، كونها عملية مساوية تتم من خلال الانترنت، ويكون فيها الكثير من الترهيب والتهديد لدي الشخص المبتز أي الضحية في هذه الجريمة، ويتم حدوث الابتزاز الإلكتروني من خلال عملية تعرف باختراق حساب الضحية أو الجهاز الإلكتروني الخاص به، ويتم سرقة كافة المعلومات والبيانات والصور الشخصية وغيرها، ومن ثم يتم تهديد الضحية بها.

  • فيتم العمل على اختراق حسابات الشخصية لدي المبتز فيتم من خلال عملية التهكير لها.
  • أو يتم ارسال بعض الصور الغير لائقة من قبل الضحية نفسها، ويكون الشخص غير موثوق به، فيتم استغلال هذه الصور والعمل على الابتزاز.
  • أو يتم العمل على ارسال بعض الروابط الوهمية الي البريد الإلكتروني أو الحسابات الشخصية له على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، فيتم الدخول اليها من قبل الضحية وسحب كافة البيانات الشخصية له.

شاهد أيضاً: رقم الابتزاز الالكتروني في السعودية

أهم أسباب الابتزاز الالكتروني

يوجد هناك العديد من الأسباب التي يتم من خلالها حدوث الابتزاز الإلكتروني، وهذا يكون بسبب قلة وعي الأفراد بالأمن الإلكتروني لديهم، ولذلك هناك عدد من الضحايا لا يعلمون بهذه التقنية الحديثة في عالم التكنولوجيا، ومن أبرز هذه الأسباب هي كالتالي.

  • السبب الأساسي هو قلة الوعي الأمني.
  • بالإضافة الي اختراق الحساب التواصل الاجتماعي، ولذلك يكون لدي المبتز العديد من الصور أو المحادثات الشخصية له.
  • بينما يكون بسبب تكوين الفتاة لدي بعض العلاقات المجهولة، كونها تدخل في علاقة غير شرعية فيتم ارسال بعض الصور الغير أخلاقية لهذا الشخص، وبعد ذلك يتم الابتزاز بها.

كيف تتصرف عند حدوث الابتزاز الإلكتروني 2023

كون ان جريمة الابتزاز الإلكتروني منتشرة في كافة أنحاء العالم، ويتم تهديد العديد من الفتيات من أجل الحصول على المقابل ومن الممكن ان يكون فعل شي ما، أو طلب المال أو طلب علاقة غير شرعية وغيرها من الأوامر من الشخص المبتز، ولذلك يجب التصرف بإتقان من أجل التخلص من هذه الجريمة البشعة.

  • في حال تم التعرض للابتزاز يجب العمل على تهدئة النفس وعدم فقدان السيطرة، وفي حال تم اظهار الخوف الشديد فإن الشخص المبتز سيقوم باستغلال الفرصة.
  • ومن ثم عدم التواصل مع الشخص المبتز بشكل نهائي، وعدم الرد عليه أو الدخول في مناقشات ما لا نهاية لها.
  • يجب العمل على اخبار أحد أفراد العائلة الموثوق بهم، من أجل تقديم العون والاستشارة له.
  • عدم حذف المحتوي الذي تم تهديد والابتزاز به، من أجل عرضه على الجهات المعنية أي إدارة الجرائم الإلكترونية التي توحد في الدولة.

شاهد أيضاً: عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية

الي هنا نصل بكم الي نهاية فقرات المقال، حيث تم التعرف على أحد الظواهر الإلكترونية المنشرة في العالم وهي ظاهرة الابتزاز الإلكتروني، وكذلك تم التعرف على ما هو الابتزاز الالكتروني أسبابه وكيف تتصرف عند حدوثه 2023.