آية قرانيه عن الإيثار وأجمل عبارات عن الايثار، من الجدير بالذكر ان الانسان المسلم يتحلى بالصفات والاخلاق الحميدة ومن ضمنها الايثار وهو الكرم وتفضيل الغير عن النفس، ويمتاز بتلك الصفة الناس الذين تربوا على هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يتم تقديم المصلحة الاخرين على المصلحة الذاتية، وسنتعرف خلال مقالنا للبوم على آية قرانيه عن الإيثار وأجمل عبارات عن الايثار.

آية قرانيه عن الإيثار

آية قرآنية عن الإيثار وأجمل عبارات عن الايثار

قال تعالى في سورة الحشر ﴿وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾، وجاءت هذه الآية لانصار الذين نزلوا الى المدينة من قبل المهاجرين واختاروا الايمان بالله سبحانه وتعالى وبرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، كانوا يحبون الهجرة الى مكة ولا يجدون في صدورهم الغيظ والجسد على المهاجرين في سبيل الله، كانوا يقدمون انفسهم للمهاجرين في الخطوط الدنيوية حيث انهم كانوا يتصفون بالفقر والحاجة وكانوا يبذلون كل ما بوسعهم.

أجمل العبارات عن الإيثار

الايثار هو من الصفات المحمودة التي تكون في اعلى درجات السخاء ومن أكمل انواع الكرم والجود، وله منزلة عظيمة من منازل العطاء، وسنتعرف على أجمل عبارات عن الايثار خلال الاسطر الاتية:

  • الإيثار من الصفات الحميدة والأخلاق التي حثت عليها كل الشرائع.
  • الإيثار هو سبيل لبلوغ محبة الله تعالى، ومن أكثر الصفات شيوعًا التي تبعث جوًا من الإخلاص والمحبة بين الناس.
  • يتجلى الإيثار عندما نرى أنه يفضل الأب والأم أطفالهما على أنفسهم، وهنا تظهر أجمل صور التضحية بالنفس وغيرها من الصور الشبيهة لها.
  • التضحية هي أعلى درجات الكرم، والكرم ينبع من أعماق الروح التي لا يفرضها الواجب أو العرف.
  • ما تتخلى عنه لغيرك هو ملكك، وما تحتفظ به لنفسك فلن تتعدى منفعته سوى لحظتها.
  • ليس من الإيثار أن تعطيني ما أحتاجه أكثر منك، بل الإيثار أن تعطيني ما تحتاجه أكثر مني.

شاهد ايضا: حل تمارين درس الايثار للصف الثالث الابتدائي

أروع رسائل عن الإيثار

الايثار في الاسلام هو تقديم مصلحة الغير على مصلحة النفس، من الصفات الحميدة التي يتحلى بها الانسان المسلم المؤمن بالله تعالى، وسنتعرف على رسائل عن الايثار من الممكن مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي كما يلي:

  • الرسالة الأولى: الإيثار من السلوك الأخلاقي العالي الذي يميز الإنسان عن غيره، ويجب أن يقترن الإيثار بالصفات الحميدة، لأن الأخلاق تكمل بعضها البعض، والشخص الإيثاري يجب أن يكون محبًا للآخرين ويتمنى دائمًا لهم الخير.
  • الرسالة الثانية: يوجد الكثير من المواقف في تاريخ الإسلام التي تعد أحد أشكال الإيثار والتضحية بالنفس، حيث يتمتع الصحابة والمسلمون بهذه الصفة العظيمة، فلقد فضلوا إخوانهم على أنفسهم.
  • الرسالة الثالثة: الإيثار هو القانون الخاص للعاطفة، وكلما أثرت غيرك في الأشياء التي تعد الأعظم والأثقل كلما زاد أجرك.
  • الرسالة الرابعة: لقد أضاف الله تعالى هذه صفة الإيثار لمن هم أصحاب الشخصية النبيلة، لذا فالتضحية بالنفس من القيم الأخلاقية للمؤمنين، والذين يفضلون إخوانهم على أنفسهم رغم حاجتهم.
  • الرسالة الخامسة: التضحية دليل على الإيمان، وتعتبر من أهم ثماره، واقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.
  • الرسالة السادسة: الإيثار في كثير من مجالات الحياة وليس في الماديات فقط، على سبيل المثال في العلم، نجد أن المعلم يبذل قصارى جهده. ويقوم بتعليم طلابه، وهو يهدف أن يجعلهم يصلوا إلى درجات أعلى مما حققه.

شاهد ايضا: ما اجمل الايثار اسلوب

ونحن وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن آية قرآنية عن الإيثار وأجمل عبارات عن الايثار، وأجمل الرسائل عن الايثار كونه من الصفات المحمودة.