موضوع انشاء عن الأخلاق والمجتمع للسنة الثانية متوسط؜ قصير، تعتبر مادة اللغة العربية هي من أهم المواد التعليمية الدراسية التي يتعلمها الطالب في المدرسة، وبالتالي توجد في كافة المراحل التعلمية، وتحتوي علي العديد من الفروع المتنوعة، ومنها القراءة والنصوص، وكذلك القواعد اللغوية والنحوية، ويمون الإملاء، بالإضافة الي التعبير، حيث يعتبر التعبير من أهم هذه الفروع يتم اظهار كافة المهارات اللغوية والكتابية الخاصة بالطالب، والآن في هذا المقال سنتعرف علي موضوع تعبير عن الأخلاق والمجتمع للسنة الثانية متوسط؜ قصير.

موضوع تعبير عن الأخلاق والمجتمع للسنة الثانية متوسط؜ قصير

موضوع تعبير عن الأخلاق والمجتمع للسنة الثانية متوسط؜ قصير

لقد تميز بالإنسان بالفطرة على بانه محب للخير، ويتميز بالعديد من الأخلاق الحميدة، كون ان الأخلاق هي سلوك وفضيلة ينعمها الله تعالي علي العبد، والأخلاق يتم من خلالها تميز العبد عن غيره، وهي الرسالة التي جاء بها الرسول صلي الله عليه وسلم وقال:( بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، كون الأخلاق عبارة عن مجموعة من القيم التي يتم رفع صاحبها الي أعلى درجات في السماء، ويتم إعادة الخير علي الفرد الذي يتحلى بالأخلاق الكريمة، وكما ان الأخلاق تعتبر مقياس أساسي عند الحكم علي أفعال الأخرين.

بالتالي الأخلاق هي أساس لبناء المجتمعات، في حال تم سيادة الأخلاق الحميدة فيتم نمو وازدهار هذا المجتمع، وفي حال كان السائد هي الأخلاق السيئة فيتم نشر الفوضى والكراهية وكذلك الظلم بين أفراد هذا المجتمع.

حيث ان الأخلاق هي عبارة عن القيم والسلوكيات التي يتميز بها الأفراد في هذا المجتمع، وهي التي يتم من خلالها تماسك وترابط أفراد المجتمع، ومن أمثلة على هذه الأخلاق هي الصدق والأمانة والاحترام والوفاء بالعهود وغيرها، وهي التي حثنا عليها الدين الإسلامي، ولكن الأخلاق القبيحة والسيئة هي التي حذرنا الدين الإسلامي من الاتصاف بها، ومعروف ان الأخلاق الكريمة هي التي يتم من خلالها نشر المحبة والسلام والتماسك بين أفراد المجتمع.

شاهد أيضاً: أفضل مقدمة بمناسبة يوم المراة العالمي 2023 للإذاعة المدرسية ومواضيع التعبير

موضوع تعبير قصير عن أشكال الأخلاق الحميدة

يوجد هناك العديد من الاخلاق الحميدة التي يكون لها التأثير الكبير على تطور المجتمع وسلامته من أي مخاطر، ومن أبرز هذه الأشكال هي كالتالي.

  • بر الوالدين، حيث تعتبر من أهم صور الأخلاق الحميدة، فيجب بر الوالدين ويتم معاملهم معاملة جيدة.
  • بالإضافة الي الوفاء بالعهد، حيث حث الدين الإسلامي على الوفاء بالعهود، وتعتبر الخيانة لها من الأخلاق المذمومة التي نهانا الله تعالي عنها.
  • بينما يوجد الصدق، حيث ان العبد الصادق يكون محبوب بين الأفراد ويكون هو الشخص المفضل بينهم.
  • علاوة على ذلك الرحمة، حيث تعتبر هذه الميزة هي من أهم ما يميز الأخلاق الكريمة لدي الشخص، ويتم اظهار الرحمة في التعامل مع كافة الأفراد المحيطين به، ويكون رقيق القلب، بشوش الوجه.
  • كذلك الأمر بالمعروف، حيث يتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن خلاله يتم نشر المحبة والمودة بين الأفراد.

خاتمة موضوع تعبير عن الأخلاق والمجتمع

تعد الأخلاق الحميدة هي السبب المباشر والأساسي في تقدم وازدهار المجتمع، ولذلك يجب الاهتمام بشكل جيد في تعليم الأطفال والعمل على تربيتهم تربية صالحة والتعرف على أنواع الخلق الحسن لديهم، وبيان التأثير القوي لهذه الأخلاق على حياتهم وعلى مستقبلهم الزاهي، وكذلك على المجتمع الذي يعيشون بداخله.

شاهد أيضاً: اسهل موضوع تعبير عن الربيع؜ مكتوب.. خاتمة موضوع تعبير عن فصل الربيع

الي هنا نصل بكم الي نهاية فقرات هذا المقال، حيث تم التعرف على الأخلاق الكريمة التي يجب ان يتصف بها الفرد، وكذلك تم التعرف على موضوع تعبير عن الأخلاق والمجتمع للسنة الثانية متوسط؜ قصير.