متى يوم المرأة العراقية وأهم المشكلات التي تواجهها المرأة العراقية، لقد نالت المرأة بشكل عام التقدير الكبير من قبل الأشخاص من حولها، كونها قادرة على تحقيق العديد من الإنجازات والوصول الي أعلي مراحل البطولة في كافة المجالات، ويوجد لها التأثير الواضح والكبير في العالم لا يمكن التغاضي عن هذا التأثير، ولذلك يوجد مكانة ومنزلة رفيعة خاصة بالمرأة في كافة أنحاء العالم، وتعتبر المرأة هي أساس المجتمع، والآن في هذا المقال سنتعرف على متى يوم المرأة العراقية وأهم المشكلات التي تواجهها المرأة العراقية.

متى يوم المرأة العراقية

متى يوم المرأة العراقية وأهم المشكلات التي تواجهها المرأة العراقية

تسعي المرأة العراقية الي الحصول على المكانة العظيمة في العراق، وترغب في التميز عن غيرها من السيدات في مختلف أنحاء العالم، وهي التي تقدم العديد من التضحيات والبطولات التي لا يتم احصائها بالذكر وتعدادها بالحديث عنها، بينما مرت المرأة العراقية بالعديد من المحن والصعوبات في حياتها، وهي تحاول بشكل جاهد منذ الصغر في الحصول على أبسط حقوقها، كونها عاشت في العالم النامي، وترغب في تقديم الحق والعدالة فيه.

  • حيث ان يوم المرأة العراقية هو يوم الثامن من شهر مارس من كل عام.
  • ويعتبر هذا اليوم هو من الأيام المباركة التي تم منح فيه المرأة العراقية في وزارة العدل بالدور الكامل لدي المرأة.
  • بالإضافة الي انه تم إعطاء الدور الريادي والقيادي لدي المرأة، وتم البدء بالمرحلة الجديدة للمرأة العراقية منذ هذا اليوم.
  • بالفعل المرأة العراقية صنعت المجد والحاضر، وكانت سباقاً لمنارة العلم أيضاً، ولذلك منحت حق المسؤولية الكاملة في الاستحقاق العالي.
  • وتم المساهمة في بناء المستقبل لدي دولة العراق، وتم تكوين العديد من المؤسسات التي يتوفر فيها الأمن والرخاء.

أهم المشكلات التي تواجهها المرأة العراقية

لقد عانت المرأة العراقية من بعض المشاكل في حياتها، ولكن هي لم تبقى مكفوفة الأيدي تنظر الي هذه المشاكل وما يدور حولها، وبالفعل ناضلت من أجل الحصول علي حق العدل مثلها مثل الرجل، واستطاعت ان تشارك في العديد من المجالات المتنوعة في الحياة، ويوجد لها الدور الفعال في القتال والجهاد أيضاً، ولذلك واجهت العديد من المشاكل في طريقها لهذا النضال ومن أبرزها هي كالتالي.

  • يوجد مشكلة البطالة عند الإناث بشكل أكبر من الذكور، وهذا يدل على منعها من العمل في بعض المجالات وبعض المحاور أيضاً.
  • بالتالي كانت نسبة الأرامل أعلي من المعدل الطبيعي، وهذا بسبب الحروب التي كانت تستمر في العراق.
  • بالتالي يوجد بعض القطاعات في العراق تعمل على التقليل من شأن المرأة وبعملها أيضاً، ويتم التشكيك بالعقلانية الخاصة بها، وعدم قدرتها على السيادة مثل الرجل في هذه القطاعات.
  • بالإضافة الي انه تم زيادة معدل الحوادث والجرائم التي يتم ارتكابها بحق المرأة، وكانت هذه الجرائم عبارة عن الاغتصاب والاعتداء بالضرب والشتم بالكلام والتهميش بكافة أنواع، وهذا الأمر كان يؤدي الي ضياع حقوق المرأة في العراق.
  • علاوة على ذلك كانت المرأة العراقية تشكل إعاقة، وهذا بسبب تهميشها، ولكن هناك بعض المؤسسات التي كانت تصرح بحقوق المرأة العراقية في المجتمع، ويتم التأكيد على أهدافها في هذه الحقوق ودورها الفعال ايضاً.

شاهد أيضاً: كلمة بمناسبة يوم المرأة العالمي.. عبارات جميلة عن يوم المرأة العالمي 2023

الي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من التفاصيل المهمة والعديد من المعلومات حول المرأة العراقية التي ناضلت وجاهدت من أجل الحصول على حقوقها كاملاً، بالإضافة الي انه تم التعرف على متى يوم المرأة العراقية وأهم المشكلات التي تواجهها المرأة العراقية.