أحاديث ليلة النصف من شعبان.. ورأي العلماء فيها، ما يؤكده المؤرخين الإسلاميين ان لا يوجد حديث واحد يحمل صحة كبيرة تخص ليلة النصف من شعبان، ولكن بعد ان أجرى عدد كبير جداً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عمليات بحث عن أحاديث ليلة النصف من شعبان، بات لزاماً علينا أن نوضح لكم عدداً من الأحاديث التي قيلت في ليلة النصف من شعبان، من المعروف ان شهر شعبان واحد من الأشهر الهجرية المليئة بالنفحات الإيمانية التي يجب ان يغتنمها المسلمين في كل أيامه، هناك بعض المعتقدات الإسلامية التي تخص بها بعض ليالي شهر شعبان بفضل كبير كليلة النصف من شعبان التي سنتحدث عنه في هذا المقال.

أحاديث عن ليلة النصف من شهر شعبان

هناك عدد من الأحاديث التي ذكرت في ليلة النصف من شهر شعبان المبارك، وهذا ما دعا عدد كبير من المهتمين بالبحث عن صحة وحقيقة الأحاديث التي ذكرت في ليلة النصف من شعبان من ذكرها والتأكد منها، الان سنقدم لكم عدد من أحاديث ليلة النصف من شعبان:

  • روي عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إذا كان النِّصفُ مِن شَعبانَ، فأَمسِكوا عن الصَّومِ حتى يَكونَ رمضانُ”.
  • روي عن راشد بن سعد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “في ليلةِ النصفِ من شعبانَ يغفرُ اللهُ لأهلِ الأرضِ إلا المشركَ والمشاحنَ”.
  • روي عن عائشة أم المؤمنين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أنَّ اللهَ ينزلُ ليلةَ النصفِ من شعبانَ إلى سماءِ الدنيا، فيغفرُ لأكثرِ من عددِ شَعْرِ غنمِ كلبٍ”.
  • روي عن أبي ثعلبة الخشبي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إذا كان ليلةُ النصفِ من شعبانَ اطَّلَعَ اللهُ إلى خلْقِه، فيغفرُ للمؤمنينَ، ويملي للكافرينَ، ويدع أهلَ الحِقْدِ بحقدِهم حتى يدَعوه”.

شاهد ايضاً: مقدمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان؜ 2023 مكتوبة وجاهزة ومؤثرة

أحاديث أخرى حول ليلة النصف من شعبان

سنتحدث في هذه الفقرة عن مجموعة أخرى من الأحاديث التي قيلت أو انتشرت عن ليلة النصف من شعبان التي تبدأ من ليلة 14 من شهر شعبان من كل عام هجري، عدد من المسلمين يهتمون بإحياء ليلة النصف من شعبان بطرق مختلفة لعلهم ينالوا الجانب الأكبر من رضى الله عليهم على حسب اعتقادهم:

  • حديث عائشة رضي الله عنها حين قالت /
  • فقدت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذات ليلة، فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء،
    فقال “يا عائشة، أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله”، فقالت: وما بي ذلك،
    ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك..
    فقال” إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم بني كلب (وهو اسم قبيلة)”.
  • قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال /
  • “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها،
    فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول:
    ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا، ألا كذا..؟حتى يطلع الفجر”.

ماذا قال علماء الدين في أحاديث ليلة النصف من شعبان

اقر معظم علماء الفقه والدين الاسلامي أن أحاديث ليلة النصف من شهر شعبان ضعيفة، وهذا ما تسبب في البلبلة بين العديد من الطوائف الإسلامية المختلفة، الان سنتعرف على بعض أحاديث ليلة النصف من شعبان وحكم العلماء عليها:

  • حديث “صلاة النصف مائة ركعة ليلة النصف من شعبان”، قال الإمام النووي ضعيف.
  • حديث النزول ليلة النصف قال الإمام ابن تيمية في منهاج السنة، اختلف في إسناده.
  • أحاديث صلاة ليلة النصف من شعبان، قال الإمام ابن القيم في المنار المنيف موضوعة.
  • أحاديث فضل ليلة النصف من شعبان، قال الشيخ ابن باز في مجموع فتاوى ابن باز ضعيفة ولم تثبت.
  • أحاديث تخصيص ليلة النصف من شعبان بقيام ويومها بصيام، قال الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاوى ابن عثيمين ضعيفة.
  • حديث صيام يوم النصف من شعبان وقيام ليلة النصف من شعبان والدعاء الذي يقال في هذه الليلة، قال ابن باز في فتاوى نور على الدرب ضعيف ليس له أصل يصح.
  • حديث عن أبي موسى الأشعري إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن، أورده الألباني في السلسلة الصحيحة.

شاهد ايضاً: فضل ليلة النصف من شعبان ماذا حدث ليلة النصف من شعبان وكم احيائها

في نهاية هذا المقال عن أحاديث ليلة النصف من شعبان.. ورأي العلماء فيها، نكون وضعنا بين أيدكم عدد من الأحاديث حول ليلة النصف من شعبان، ورأي علماء الدين في عدد كبير من تلك الأحاديث.