ما هو يوم الشك وما حكم صيامه، نحن في أفضل الايام المباركة من شهر شعبان، انتهي النصف الاول من الشهر، ومن بعدها ينتهي النصف الاخر ويأتي أجمل واعظن الاشهر في السنة الهجرية، ويتم ظهور هلال شهر رمضان بأواخر شهر شعبان ليتضح للعباد ان كان هو المتمم لشعر شعبان او تبدأ او ايام صيام شهر رمضان المبارك، وخلال مقالنا لليوم سنتعرف على ما هو يوم الشك وما حكم صيامه.

ما هو يوم الشك

ما هو يوم الشك وما حكم صيامه

من الجدير بالذكر ان يوم الشك هو ليس يوم التاسع والشعرين من شهر شعبان، بل في يوم الثلاثين الذي يذهب الفقهاء والعلماء لرؤية الهلال ويتضح ان كان غدا شهر رمضان المبارك ان هو المتمم لشهر شعبان وكان هناك احتمالية لظهوره والبدء في صيام شهر الخير والبركة، والدليل على ذلك قال النووي رحمه الله: قال أصحابنا: يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا وقع في ألسنة الناس أنه رؤي ولم يقل عدل أنه رآه أو قاله وقلنا لا تقبل شهادة الواحد أو قاله عدد من النساء أو الصبيان أو العبيد أو الفساق وهذا الحد لا خلاف فيه عند أصحابنا.

ما حكم صيام يوم الشك

هناك الكثير يبحثون على جاز صيام يوم الشك وهو اخر ايام شهر شعبان علما بانه هناك احتمالية للصيام في بداية شهر رمضان المبارك، ولكن اثبتت دار الافتاء عن النهي بثوم شهر رمضان بيوم او يومين الا من اعتاد على الصيام، والدليل على ذلك فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه. متفق عليه. قال النووي رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم: لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه، فيه التصريح بالنهي عن استقبال رمضان بصوم يوم ويومين لمن لم يصادف عادة له أو يصله بما قبله فإن لم يصله ولا صادف عادة فهو حرام. انتهى.

ولهذا لا يجوز اي اشكالية ولا حرج على الفرد في صوم التاسع والعشرين من شهر شعبان ان كانت عادة لك بالصيام، من اجل اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، او هنا بعض الافراد يلتزموا على صيام الاثنين والخميس سنة الرسول، فهذا لا حرج عليه في الصيام، بينما ان لم تكن لديك عادة في الصيام وقمت بصيام يوم الشك او اخر ايام شهر شعبان فلا يصح ولا يشرع لك بصيامه.

شاهد ايضا: هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

لماذا سمي يوم الشك بهذا الاسم

بعد التعرف على اهم المعلومات عن يوم الشك انه في يوم الثلاثين من شهر شعبان، وأطلق عليه يوم الشك لان مشكوك بأمر ان كان رؤية الهلال فيعني غدا اول ايام شهر رمضان المبارك وليس المتمم لشهر شعبان، وان لم يتم رؤية الهلال لم يصح الصيام الا من اعتاد على الصيام ومن الافضل الابتعاد عن صيامه لأنه مشكوك به، ولذلك يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا تحدث الناس برؤية الهلال ليلته ولم يشهد به أحد أو شهد به من لا تقبل شهادته كالنساء والصبيان. وعند الحنابلة: يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم ير الهلال ليلته مع كون السماء صحوا لا علة بها.

شاهد ايضا: هل يوم الشهيد اجازة في مصر وما سبب الاحتقال بيوم الشهيد

ونحن وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عما هو يوم الشك وما حكم صيامه، ولماذا سمي بهذا الاسم لانه اليوم المشكوك به في رؤية الهلال ان كان المتمم لشهر شعبان او بدء اول ايام الصيام لرمضان.