كفارة عدم صيام القضاء وحكم من لم يقضي صيام رمضان، هناك العديد من الأسئلة التي تدور بين المسلمين حول العالم، وبالأخص مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وهو شعر الرحمة والغفران، وهو يعتبر من الأشهر التي يتم تكفير فيها العديد من الذنوب والمعاصي من خلال أداء العبادات والطاعات والتقرب من الله تعالي، وهناك العديد من المسائل الفقيهة التي يتم التعرف عليها ويجب ان يدركها العبد المسلم، والآن في هذا المقال سنتعرف على كفارة عدم صيام القضاء وحكم من لم يقضي صيام رمضان.

كفارة عدم صيام القضاء

كفارة عدم صيام القضاء وحكم من لم يقضي صيام رمضان

يعتبر شعر رمضان هو الشهر الفضيل الذي أمرنا الله تعالي بصيامه كاملاً في حال لم يكون هذا عذر شرعي يمنع الصيام، ولذلك بعد شهر رمضان المبارك يتم قضاء هذه الأيام التي يتم الإفطار بها بسبب العذر الشرعي الذي حلله الله تعالي، ولقد اختلف العديد من العلماء في الكفارة لمن لم يقضي صيام شهر رمضان، وهذه الكفارة واجبة وهي كالتالي.

  • حيث ان رأي الجمهور، لقد اتفق الشافعية وكذلك المالكية والحنابلة، بأنفاق الفدية على الشخص الذي لم يقضي صيام شهر رمضان.
  • بالتالي تكون هذه الفدية اطعام مسكين على كل يوم لم يصوم به، بالتالي يجوز أيضاً ان يتم الاطعام عن كافة أيام القضاء في يوم واحد أي يتم اطعام ستون مسكيناً، كما انه تم الاتفاق بين الجمهور بعد إعطاء الفدية نقداً.
  • علاوة على ذلك قال أبو حنفية، بعد جواز الفدية، وحيث قال الله تعالي في كتابة العزيز:( وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، لذلك أمر الله تعالي بالقضاء ولم يأمر بالفدية.
  • كما ان ابن تيمية قال ان يجوز الفدية نقداً، ولكن يكون الشرط لدي المساكين، حيث تجوز كونها مفيدة له.

شاهد أيضاً: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان وحكم الصيام ليلة النصف من شعبان

حكم من لم يقضي صيام رمضان

لقد تم الاتفاق بين العلماء الدين الإسلامي وكذلك الفقهاء بوجوب القضاء لشهر رمضان المبارك، ولمن أفطر في هذا الشهر يشترط ان يقضي هذه الأيام قبل ان يأتي شهر رمضان أخر، ويكون الصيام بعد زوال السبب والعذر الشرعي، وحكم لمن لم يقضي صيام شهر رمضان المبارك هو كالتالي.

  • حكم لمن لم يقضي شهر رمضان بسبب أنه مريض وبقي في الحالة المريضة له، وتوفي دون القضاء، في هذه الحالة لا يكون عليه القضاء بسبب وفاته بينما في حال تم التوصية بانه يطعم عنه، فيتم تنفيذ هذه الوصية من مالة بحدود الثلث، ولكن الاطعام ليس واجب عليه.
  • أما حكم من لم يقضي شهر رمضان، وكان مريض وقد شفي من المرض، ويستطيع القضاء صيام شهر رمضان، والا انه توفي قبل القضاء، فوجب عليه اطعام كما هو في الوصية، وحيث كان عدم القضاء هو تقصير منه.
  • بينما في حال لم يقضي الشيخ الكبير صيام شهر رمضان، وهذا بسبب العجز عن الصيام، فالحكم هنا يكون الدفع الفدية.
  • لكن في حال تم تأخير قضاء شهر رمضان المبارك، بسبب استمرار في المرض من رمضان الي رمضان أخر، فاتفق العلماء الدين الإسلامي على جواز تأخير القضاء له.

شاهد أيضاً: حكمة عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية واجمل الاشعار والقصائد

الي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من التفاصيل حول القضاء في شهر رمضان المبارك، وكذلك تم التعرف أيضاً على كفارة عدم صيام القضاء وحكم من لم يقضي صيام رمضان.