هل زينة رمضان حرام إسلام ويب، يعتبر موضوع الحكم الشرعي هو من أحد المواضيع التي يهتم بها العديد من المسلمين مع حلول شهر رمضان المبارك، من أجل الابتعاد عما هو حرام او يقع في الشبهات، ويتم نيل الأجر والثواب في هذا الشهر الفضيل، ومع اقترب شهر رمضان المبارك يتم قيام بالعديد من المظاهر وكذلك الاحتفالات والفعاليات المتنوعة التي تكون من بداية هذا الشهر حتى نهايته، والآن في هذا المقال سنتعرف على هل زينة رمضان حرام إسلام ويب.

هل زينة رمضان حرام إسلام ويب

هل زينة رمضان حرام إسلام ويب

لقد خص الله تعالي شهر رمضان المبارك للطاعة والعبادة والتقرب اليه بالعديد من النوافل والصداقات والدعاء وغيرها، وحيث انه يعتبر شهر الرحمة والغفران ويتم نيل البركة والأجر والثواب المضاعف، بالإضافة الي انه شهر المعفرة والعتق من النيران، وهناك العديد من الأمور التي يجب النظر فيها في شهر رمضان المبارك.

  • حيث اتفق بعض العلماء على حكم الزينة في شهر رمضان المبارك، وهو تعتبر من الأمور الطبيعية وتم اباحتها، كون لم يوجد أي نص شرعي في كتاب الله تعالي وفي سنة نبيه يحرم هذا الأمر.
  • حيث لا يوجد حرج على العباد المسلمين بان يزينوا بيوتهم استقبلاً لشهر رمضان المبارك، ويتم تعليق الفوانيس ويتم اظهار الفرحة والابتهاج بقدوم هذا الشهر الفضيل.
  • بينما صرح الامام الشاطبي، بان الأصل من شهر رمضان هو القيام بالعبادات التي كلفها الله تعالي دون الالتفات الي المعاني، والأصل العادات هو الالتفات الي المعاني.
  • حيث يتم تعليق الفوانيس والزينة، لما لم يوجد معها أي محرم ان ثم مثل الأغاني والموسيقي الصاخبة وغيرها.
  • أو تحتوي على صور ذات أرواح أو يتم الاسراف والتبذير في شرائها وغيرها من هذه الأمور.

شاهد أيضاً: كيفية عمل زينة رمضان بالاكياس الشيبسي والبلاستيك وورق الفوم

هل يجوز تعليق الزينة والفوانيس المضاءة في رمضان

لقد أباح الدين الإسلامي لتعليق الزينة والفوانيس الخاصة بهش رمضان المبارك علي الطرقات وفي المنازل وعلى الأبواب وغيرها، وهذا يشير الي الفرحة والسعادة الكبيرة بقدوم شهر رمضان المبارك، وتم التأكيد من قبل العلماء وأهل الدين الإسلامي بان اسلام ويب قد أباح هذا الأمر ولا يوجد فيه حرج، ولكن يجب تطبيق القواعد والضوابط الشرعية الخاصة بالزينة وهي كالتالي.

  • يجب ان لا يعتقد وان لا يؤمن العبد المسلم علي ان هذه الزينة من الأمور التعبدية، فقط هي من الأمور العادية التي اعتاد العبد علي فعلها في شهر رمضان المبارك، في حال لم يتم القيام بها فهو أمر طبيعي.
  • بالإضافة الي انه يجب ان يحرص العبد المسلم علي عدم التبذير والاسراف في الأموال عند شرائها، كون ان التبذير يقع في المحرمات.
  • علاوة على ذلك يجب ان يحرص العبد المسلم في هذه الزينة والفوانيس ان تكون خالية من أي محرمات أو أي مخالفات للشريعة الإسلامية، أي من صور ذات أرواح أو من الأغاني والموسيقي وغيرها.
  • بالإضافة الي انه لا يتم تزين المساجد بهذه الزينة، كونها تساعد على افساد الصلاة لدي المصلين فيه.
  • كما انه يتم الحرص على عدم اذية الناس أو قطع الطرقات بسبب الزينة، كون هذا الأمر يدخل في اذي العباد ويتم الوقوع في المحرمات.

الي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من التفاصيل المهمة حول أحد الأحكام الشرعية التي يستفسر عنها العديد من المسلمين، بالإضافة الي انه تم التعرف على هل زينة رمضان حرام إسلام ويب.