ما حكم حبوب منع الدورة في رمضان إسلام ويب، من الجدير بالذكر مع اقتراب شهر رمضان المبارك هناك الكثير من السيدات التي تلجا الى تناول حبوب منع الحمل من اجل تنظيم الدورة الشهرية وصيام شهر رمضان المبارك، علما بانه من المباح ان يتم افطار السيدة الحائض لكن هناك بعض السيدات التي يصيبها نزيف وتستمر الدورة لأكثر من اسبوعين ولذلك تلجا الى تناول حبوب منع الحمل لتنظيمها وصيام شهر رمضان، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم على ما حكم حبوب منع الدورة في رمضان إسلام ويب.

ما حكم حبوب منع الدورة في رمضان إسلام ويب

من المباح للمرأة الحائض ان تفطر في شهر رمضان المبارك، علما بان الحيض لا يمكن للمرأة الصيام او الصلاة في تلك الفترة، وفد اجاز الله سبحانه وتعالى لهم بالإفطار ولا يوجد اي اثم عليهم، لكن يشترط ان يتم قضاء الايام التي افطرت بها، لكن هناك بعض السيدات التي تلجا الى تناول حبوب منع الحمل من اجل تنظيم الدورة الشهرية لصيام شهر رمضان المبارك بأكمله لتناول الاجر والثواب وتتمتع بالصلاة والصيام، وتلك المسالة لا يوجد اثم عليها ولا حرج على ذلك واتفق علماء الدين على اباحة استعمال حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية خلال شهر رمضان.

شاهد ايضا: جدول مواعيد مسلسلات رمضان 2023 المصرية والقنوات الناقلة وترددها

حكم تناول المرأة حبوب تأخير الدورة الشهرية

هناك الكثير من التسهيلات على السيدات اثناء الدورة الشهرية ويجوز الافطار خلال شهر رمضان عند الدورة الشهرية، ولا يمكنهم القيام باي نوع من العبادة كالصيام والصلاة، وهو من اعظم الاشهر الهجرية التي انزل الله تعالى القران الكريم هداية للناس ويوجد اجمل الليالي وهو ليلة القدر وتريد بعض السيدات استغلال هذا الشهر بالطاعة والذكر والتقرب من الله ولذلك تلجا الى استعمال حبوب تأخير للدورة الشهرية من اجل التفرغ التام لله تعالى على الرغم من عدم وجود اثم لها، لكن ان تناولت حبوب لتأخير الدورة الشهرية مجاز ولا يوجد اي اعتراض ولا يقع عليها اثم ولذلك لا إثم يقع عليها بإذن الله تعالى، ويجوز للمرأة استخدام استعمال حبوب منع الحمل لصيام شهر رمضان.

شاهد أيضا: حبوب دوفاستون لمنع الدورة الشهرية.. هل الدوفاستون ينزل الدورة قبل موعدها

حكم رفع الدورة بعد نزولها

هناك العديد من السيدات التي تلجا الى استعمال حبوب منع الحمل من اجل منع الحيض واستكمال صيام شهر رمضان المبارك بدون انقطاع علما بان الافطار في ايام الحيض من الامور المباحة وتلك من التسهيلات التي منحها الله تعالى للمراة المسلمة بشرط قضاء الايام، وهذه رحمة من الله تعالى لما تشهده السيدة من اضطرابات هرمونية وتغيرات جسدية اثناء قدوم الدورة الشهرية، والدليل على ذلك سألت عَائِشَةَ فَقلت: ما بَال الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ. فَقالَتْ: أحَرورِيَّة أنْتِ؟ قلت: لَسْت بحَرورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَل. قالَتْ: كانَ يصِيبنَا ذلكَ، فَنؤْمَر بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نؤْمَر بقَضَاءِ الصَّلَاةِ، وتم التأكيد من قبل علماء الديم على جواز تناول المراة ما يؤخر الحيض وتلتزم باوامر الله تعالى في الصيام لانه من اركان الاسلام.

شاهد ايضا: أهم برامج دينية رمضان 2023 للأطفال وأهداف البرامج الدينية في شهر رمضان

ونحن وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن ما حكم حبوب منع الدورة في رمضان إسلام ويب وتبين انه لا يوجد اثم عليها ان تناولت حبوب منع الحمل من اجل الالتزام بأوامر الله سبحانه وتعالى لان الصيام هو احدى اركان الاسلام الخمسة.