تهتم دائمًا وزارة العمل السودية بتقديم كافة الإمكانيات والخدمات المتاحة من أجل أن تسهل على العاملين المقيمين وأيضًا الوافدين على المملكة العربية السعودية والكفلاء من أجل ذلك فقد تحرص الوزارة على تسهيل وإتاحة تلك الخدمات من خلال رابط واحد فقط وهو الموقع الرسمي لوزارة العمل والتي من خلاله تقدم خدمة الاستعلام عن تغيير مهنة وافد أو الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة والعديد من الخدمات التي تهم المواطن السعودي والوافدين.

الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الإقامة

يستطيع أصحاب الأعمال والمؤسسات الدخول على موقع وزارة العمل السعودية وتنفيذ الخطوات السهلة البسيطة لمعرفة الطريقة السليمة لتقديم الطلب الخاص بتغيير المهنة لوافد برقم الإقامة عليك إتباع تلك الخطوات:

  • الدخول على موقع وزارة العمل السعودية.
  • عليك الضغط بالأيقونة الخاصة بالخدمات الإلكترونية بعد ذلك قم بالضغط على كلمة المنشآت.
  • بعد ذلك اضغط على الاستعلامات الإلكترونية وقم باختيار الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة الخاص ب.
  • قم بكتابة رقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية ثم إدخال الرمز المائي من أجل التحقيق في الخانة المخصصة له بعدها قم بالضغط على كلمة بحث.

الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الهوية

ستظهر لنا صفحة تستطيع من خلالها معرفة الاستعلام عن تغيير مهنة الوافد برقم الإقامة ومعرفة الوظيفة الحالية وكافة البيانات التي تخص الوافد وتقديم الطلب إلى وزارة العمل السعودية مع ختم المنشأة أو الكفيل والعمل على إنهاء جميع الإجراءات إلكترونيًا بدون أي جهد.

الخدمات التي توفرها وزارة العمل السعودي

  • التقديم على الإعانة التي يتم توفيرها سنويًا، فقد تقوم الوزارة بتقديم المساندات للأسر ضعيفة الدخل، كما تقوم الوزارة بتشجيع كافة النشاطات الخاصة بتلك الأسر.
  • الاستعلام عن كافة الاتصالات التي تتعلق بالإدارة، وتلك الخدمة تكون متاحة لكافة العاملين خارج الوزارة.
  • الوصول إلى المتهرب بكل سهولة فقد تتيح الوزارة عملية البحث عن وافد أو هارب من خلال التعاون مع وزارة الداخلية وإمكانية تغيير وظيفة الوافدين وأيضًا المقيمين.
  • إتاحة خدمة من أجل الحفاظ على أجر العاملين، كما قد أتاحت الوزارة تلك النظام لإعداد بيانات خاصة بالعاملين والأجور التي يتم تحديثها بصورة مستمرة لكي يضمن حقوق العاملين بكافة المنشآت وتقوم الوزارة بإجبار تلك المنشآت على صرف كافة الأجور المحددة للعاملين في الوقت المعين المحدد فيما بينهما.

شروط تغيير مهنة الوافدين

  • البعض من الوافدين يقوموا بتغير وظيفتهم الخاصة بهم فقد يقوم الوافد بالتعاقد على وظيفة داخل المملكة العربية السعودية غير الوظيفة التي كان قد شغلها في الأساس بادئ الأمر وبعد أن أتى إلى المملكة رغب في تغيير وظيفته الذي قد تعاقد عليها.
  • وفي تلك الوقت يستلزم على الوافد أن يقوم بالتوجه إلى الجهات المختصة بتغيير الوظائف لكي لا يتم تعرضه إلى المسائلة القانونية والعقوبة وربما قد يستدعي الأمر إلى ترحيله من المملكة لمخالفته إلى قوانين المملكة.
  • كما أن المادة 38 في القانون السعودي الخاص بالعمل قد بينت ضرورة تحريم العمل بوظيفة غير الوظيفة التي قد دون بها الوافد في الرخصة الخاصة به أساسًا ولابد من إتباع تلك الشروط من أجل عدم التعرض للعقوبة:

– لابد أن يكون المتقدم قد حصل على تفويض من المكان الذي قد شغل به.

– يجب أن لا يكون هناك مخالفة تتعلق بالمرور تكون قد سجلت باسم مقدم الطلب.

– شرط أساسي هو سريان الترخيص الخاص بمكان العمل نفسه.

– لابد من إن تكون إقامته سارية ولم تنتهي.

– يجب أن يتبع لمكان العمل التابع له اشتراك في خدمة العنوان الوطني للبريد الخاص بالمملكة.