هل الاستفراغ يبطل الصيام، نحن على أعتاب بدء قدوم شهر رمضان المبارك للعام الحالي 2023 ميلادي لم يتبقى الكثير على استقباله، وعند قدوم هذا الشهر الفضيل تكثر الأسئلة هو ما يبطل الصوم وعن بعض الأمور التي لو قام بها الصائم بغير قصد تبطل الصيام أم لا، وأكثر الأسئلة شيوعاً هو هل الاستفراغ يبطل الصيام خلال نهار رمضان، وخاصة بأن الصائم لا يحب أن يبطل صيامه عن فعل حصل منه بغير القصد، سنوضح ذلك من خلال مقالنا هذا.

ماهي مبطلات الصيام

هناك الكثير من الأفعال التي تؤدي إلي بطلان الصيام والتي يقوم بها الصائم بشكل مقصود ويجب عليه قضاء هذا اليوم، لكن من الممكن أن يحدث شيء غير مقصود وبالتالي لا يبطل الصيام ويكمل الصائم يومه، فما هي مبطلات الصيام التي تؤدي إلي بطلان الصوم:

  • مبطلات الصوم وهي الأشياء التي تخرج من الجسم مثل الجماع والحيض والاحتجام والاستقاءة.
  • وأيضا اذا أكل الصائم او شرب بقصد في نهار رمضان.

شاهد أيضا: تقويم شهر رمضان 1444 وكم عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 1444

هل الاستفراغ يبطل الصيام

يستغل المسلم رمضان من أجل التقرب إلي الله من خلال الصوم والصلاة، والرمضان شهر الرحمة والغفران شهر الخير والإحسان، وشهر تكثر فيه الأعمال الصالحة، وأكثر ما يتم السؤال عنه بهل الاستفراغ في نهار رمضان يبطل الصوم، سنوضح ذلك من خلال التالي:

  • الاستفراغ هو عبارة عن خروج الطعام والشراب من داخل المعدة لخروجه من الفم.
  • في حال كان الاستفراغ بشكل متعمد بمعني قام الصائم بوضع اصبعه في فمه بهدف إخراج الطعام من المعدة فهذا الفعل يبطل الصوم وعليه قضاء هذا اليوم.
  • أما اذا كان الاستفراغ حدث بشكل غير مقصود فصيامه جائز وليس عليه حرج في ذلك.
  • والدليل على ذلك قول النبي صل الله عليه وسلم ” مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنِ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ”.

شاهد أيضا: صور رمضان أحلى مع عائلتي ورسائل تهنئة للعائلة بمناسبة رمضان 2023

هل الاستفراغ يبطل الصيام ابن باز

ذكرنا في السابق بان من مبطلات الصوم هو كل ما يخرج من الجسم من جماع وحيض والاحتجام والاستقاءة واذا قام الإنسان بفعل هذا الأشياء بقصد يجب عليه قضاء هذا اليوم، ولكن السؤال هل الاستفراغ من مبطلات الصوم سنوضح حسب ما جاء على لسان ابن باز:

  • قال ابن باز ان كان الاستفراغ بشكل مقصود ومن اختيارك فهو يبطل الصوم ويجب عليك قضاء هذا اليوم.
  • أما اذا كان الاستفراغ بشكل غير متعمد وخارج عن إرادتك فإنه لا يبطل الصوم ويكمل الصائم يومه.
  • وذكر ابن باز ذلك بدليل من السنة بقول النبي صل الله عليه وسلم قال “مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنِ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ”.

هل الاستفراغ يبطل الصيام إسلام ويب

  • في حال تم استفراغ الصائم بشكل متعمد من خلال شم شيء يجعله يستفرغ أو وضعه اصبعه في فهمه حتي يحصل حلقه ويخرج ما بالمعدة من أكل وشرب يفطر ويجب عليه قضاء هذا اليوم.
  • أما اذا استفرغ الصائم بشكل غير متعمد أي خرج بغير إرادته فإنه لا يبطل الصوم وعلى الصائم إكمال صوم ولا خرج في ذلك.

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة وأجمل خاتمة 2023

في ختام مقالنا هذا تعرفنا على هل الاستفراغ يبطل الصيام، وأيضا ذكرنا ماهي مبطلات الصيام، وهل الاستفراغ يبطل الصيام، وذكرنا لكم هل الاستفراغ يبطل الصيام ابن باز، وأيضا هل الاستفراغ يبطل الصيام إسلام ويب.