هل دم النبي طاهر ابن باز، النبي محمد صل الله عليه وسلم هو أشرف ما خلق الله على الأرض، وهو خاتم الأنبياء المرسلين، أرسله الله سبحانه وتعالي رحمة للعالمين، أدي النبي محمد صل الله عليه وسلم الأمانة وبلغ الرسالة، وأرسل النبي محمد لنشر الدين الإسلامي، النبي محمد هو أطهر مخلق على وجه الأرض بحيث كان يتسابق الصحابة من اجل أخذ البركة منه، كانوا يتسابقون على ماء الوضوء لنبي، ولكن السؤال هل دم النبي طاهر حسب ما جاء عن ابن باز، سنوضح ذلك من خلال مقالنا هذا.

هل دم النبي طاهر ابن باز

النبي محمد صل الله عليه وسلم هو أشرف ما خلق الله سبحانه وتعالي وهو خاتم الأنبياء والمرسلين، كان الصحابة في عهد النبي صل الله عليه وسلم يتسابقون من أجل أخذ البركة من الرسول كانوا يتمسحون بماء وضوء النبي، ولكن كان هناك خلاف على دم النبي بهل هو طاهر، من خلال التالي نوضح ذلك:

  • اختلف علماء المسلمين على ذلك منهم من قال بان دم النبي محمد صل الله عليه وسلم طاهر ومنهم من قال بأن الدم يعتبر نوع من أنواع النجاسة.
  • بحيث لم يرد في أي كتاب علي لسان الإمام ابن باز ما يدل على ان دم النبي محمد صل الله عليه وسلم طاهر أم لا.
  • وفي رأي البعض بان دم النبي غير طاهر على ما حسب جاء بدليل أثناء عمل الرسول صل الله عليه وسلم الحجامة أرسل الدم مع أحد الصحابة كي يكبه ولكن الصحابي شرب هذا الدم وعندما عرف النبي هذا الفعل قال له لم فعلت ذلك؟ ويلٌ للناسِ مِنكَ وويلٌ لكَ منَ الناسِ.

شاهد أيضا: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع غير المسلمين

الصحابي الذي شرب دم النبي ابن باز

ذكرنا في السابق بأن النبي محمد صل الله عليه وسلم أثناء قيامه بعمل الحجامة وبعد الانتهاء قام بإرسال الدم الخارج بعد الحجامة مع أحد الصحابة لكي يكبه ولكن الصحابي قام بشرب هذا الدم لشدة طهارة النبي محمد صل الله عليه وسلم، فمن هو الصحابي الذي شرب دم النبي:

  • الصحابي الذي شرب من دم الرسول محمد صل الله عليه وسلم هو الصحابي عبد الله بن الزبير بن العوام.
  • وهذا الدم الذي خرج من النبي بعد قيامه بعمل حجامه.
  • وعندها طلب الرسول من هذا الصحابي بكب الدم ذلك ولكن الصحابي قام بشرب هذا الدم وعندما عرف الرسول لم ينهي هذا الصحابي على هذا الفعل ولكن قام بالمسح على رأسه.
  • طلب الرسول أن يتم كب الدم، ولكن الصحابي شربه، فلما عرف الرسول قال له: لم فعلت ذلك؟ ويلٌ للناسِ مِنكَ وويلٌ لكَ منَ الناسِ.

شاهد أيضا: نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم عندما بلغ من العمر

هل دم النبي طاهر ابن عثيمين

هناك أنواع من الدم الطاهر والدم الغير طاهر، بحيث أي دم يخرج من قُبل ودُبر الإنسان فهو دم نجس أم ما يخرج من أي مكان اخر فهو غير نجس بمعني أنه من نزل دم من يده وهو على وضوء فإن الدم لا يفسد الوضوء، فهل دم النبي طاهر حسب ما جاء على لسان  ابن عثيمين:

  • لم يأتي على لسان ابن عثيمين أو يرد عنه بأنه قال بأن دم النبي صل الله عليه وسلم بطاهر أم لا.
  • ولكنه قال بأن هناك نوع من أنواع الدم يأتي ضمن النجاسات وهو الدم الذي يخرج من قُبل ودُبر الإنسان.
  • أما أي دم اخر فهو ليس بنجس.

شاهد أيضا: الصحابي الذي نزل عنده النبي صلى الله عليه وسلم عندما قدم إلى المدينة

في ختام مقالنا هذا ذكرنا لكم كل ما جاء عن هل دم النبي طاهر ابن باز، وأيضا ذكرنا لكم الصحابي الذي شرب دم النبي ابن باز، وأيضا تعرفنا على هل دم النبي طاهر ابن عثيمين.