ماهي السورة التي أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ؟، نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن طريق سيدنا جبريل عليه السلام، ليهدي الله به الناس من الظلمات الى النور والى طريق الله الصحيح الذي لا عوج فيه، وتبلغ عدد السور في القرآن الكريم مئة وأربعة عشر صورة، ولكل سورة وآية سبب نزول وفضل خاص بها، وهناك الكثير من الفوازير المنتشرة عن فضائل بعض الصور، ومن خلال مقالنا هذا سوف نعرض ماهي السورة التي أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ؟.

ماهي السورة التي أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة

تعتبر تلك من الأسئلة الدينية التي تتحدث عن وتتعلق في فضائل سور القرآن الكريم وآيته، ويبحث الكثير عن إجابة له، ومن خلال ما يلي سوف نعرض السورة التي أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة:

  • السورة التي أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة هي سورة البقرة.
  • عن أبي أمامه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة” (مسلم: 804)، والبطلة: هم السحرة.
  • وفي رواية أخرى: “اقرأوا القرآن فإنه شافعٌ لأهله يوم القيامة، اقرأوا الزهراوين ( البقرة وآل عمران ) فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان، أو كأنهما فَرَقان من طير صواف يحاجان عن أهلهما يوم القيامة، ثم قال : اقرأوا البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة “، فالزهراوين في الحديث الشريف هما :المنيرتان، وهما البقرة وآل عمران، والبطلة تعني السحرة”.

شاهد أيضا: امساكية رمضان 2023 انقرة وما هي أفضل أعمال شهر رمضان

فضل سورة البقرة

سورة البقرة هي السورة التي أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولها الكثير من الفضائل، وفيما يلي سنعرض فضل سورة البقرة:

  • سورة البقرة وآل عمران من السور التي تتقدم القرآن الكريم يوم القيامة وتحاجان عن أصحابهم.
  • سورة البقرة لا تستطيعها السحرة، وفيها شفاء من السحر بإذن من الله عزوجل.
  • سورة البقرة تطرد الشياطين من البيوت ودليل ذلك عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة” (صحيح مسلم).
  • سورة البقرة هي سنام القرآن ودليل ذلك عن سهل بن سعد الساعدي أن رسول الله قال: “إن لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن سورة البقرة” (حسنه الألباني).

فضل بعض الآيات في سورة البقرة

تعتبر سورة البقرة السورة التي أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة، ولها الكثير من الفضائل التي ذكرناها، علاوة على ذلك فإن بعض آياتها لها فضل مخصص بها، وفي ما يلي نعرض فضل بعض الآيات في سورة البقرة:

  • فضل آية الكرسي:
    • هي أعظم آية في القرآن الكريم عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم قال قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم… فضرب في صدري وقال: والله ليهنك العلم يا أبا المنذر”.
    • من قرأها حين يصبح وكل به ملك يحفظه من الشيطان حتى يمسي، ومن قرأها حين يمسي وكل به ملك من الله يحفظه من الشيطان حتى يصبح.
    • قرأتها بعد الصلوات الخمسة سبب دخول الجنة قال صلى الله عليه وسلم “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة؛ لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.

شاهد أيضا: ما هي ديانة اسماء جلال.. وهل تمتلك صفحة على انستقرام

ماهي السورة التي أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ؟، كان هذا عنوان مقالنا الذي وصلنا الى ختامه، والذي عرضنا فيه فضل سورة البقرة وبعض آياتها.