أهم الطرق لتنظيم وقتك بين العمل والمنزل، كل شخص منا لديه مهام ومسؤوليات يقوم بها بشكل يومي، لذلك من المهم تحقيق التوازن بين العمل والمنزل ورعاية الأطفال وشراء الاحتياجات وغيرها، سوف يساعدك التسوق عبر متجر نمشي Namshi في توفير الوقت والجهد والمال أيضًا، حيث يمكنك استخدام كوبون نمشي لتوفير المال، سوف نتحدث في هذا الموضوع عن أفضل الطرق لتنظيم وقتك وإيجاد أفضل الحلول، للحصول على حياة منظمة ومريحة.

  • ضع جدولًا بما يلائم أعمالك

لكي تتمكن من تنفيذ كافة مهامك، من المهم وضع جدول مناسب لمهام العمل اليومية الخاصة بك، لأن حياتك تختلف عن حياة الآخرين، يمكنك استخدام رزنامة جوجل الموجودة على هاتفك أو اللابتوب لتدوين الأعمال التي يجب أن تقوم بها بشكل يومي، يوفر متجر نون Noon خصومات مذهلة على الأجهزة الالكترونية عبر كوبون خصم نون، وتأكد من تخصيص وقت كافٍ لكل مهمة، كما يجب أن يكون جدولك واقعيًا وقابلًا للتحقيق.

  • خصص وقتًا لنفسك

حتى تتجنب الإصابة بالتعب والإجهاد، من المهم أن تضع فترات راحة وتخصص وقتًا كافيًا للعناية بنفسك، يوفر متجر أمازون Amazon ركن خاص بالجمال والعناية الشخصية، يمكنك كوبون خصم امازون لتوفير المال، لذلك قم باختيار الأنشطة التي تناسب اهتماماتك مثلًا يمكنك قراءة كتاب أو الذهاب في نزهة إلى الطبيعة، بينما إذا كنت من محبي الرياضة يمكنك السباحة أو ممارسة الرياضة في النادي.

  • حدد مهامك حسب الأولويات

يجب عليك في البداية تحديد أولوياتك من الأكثر إلى الأقل أهمية، قم بوضع الأمور العاجلة في قمة الجدول الذي قمت بوضعه مسبقًا، ولا تؤجل المهام الضرورية إلى وقت لاحق، حتى لا تتراكم ويصبح لديك الكثير من المهام لتنفيذها، وبمجرد قيامك بالأمور المهمة أولًا سوف تشعر بالراحة والاطمئنان.

  • استخدم التكنولوجيا لتنظيم حياتك

يمكنك الاستعانة بالتكنولوجيا في القيام بمهامك اليومية، عبر شراء الأجهزة الكهربائية مثل غسالة الأطباق، حماصة الملابس والمقلاة الهوائية، سوف تخفف عنك عبء القيام بهذه المهام بشكل يدوي، كما أن هناك العديد من الأجهزة المنزلية الذكية، مثل استخدام ترموستات ذكي للتحكم في درجة الحرارة والتحكم في إضاءة المنزل عن بعد، أو القفل الذكي الذي يسمح لك بفتح الباب بدون مفتاح، كلها أمور تساعدك في تقليل المهام اليومية التي يجب عليك القيام بها بمفردك.

  • تعلم أن تقول لا

من المهم أن تقول لا للأمور التي لا يمكنك القيام بها، قم بإعطاء الأولوية لوقتك و طاقتك، إذا طُلب منك مهام عمل وكنت تشعر بالإرهاق أو عدم إمكانية تنفيذها من الضروري أن تقول لا، حتى لا تضطر إلى الوقوع في الخطأ وتحمل العواقب، قد يكون قول كلمة لا صعبًا في بعض الأحيان، ألا أن الموافقة على كل ما يُطلب منك قد يصيبك بالتعب والإرهاق وتراكم المسؤوليات.

  • ضع حدودًا بين العمل والمنزل

تعد من أكثر الأمور أهمية، حيث يجب عليك الفصل بين مهام العمل والمنزل، أي أنك بمجرد الخروج من المكتب يجب عليك أن تتوقف عن التفكير في مهام العمل، حتى لا تتداخل الأمور ويصبح من الصبح الاستمرار بالقيام بمهام المنزل ورعاية العائلة، كما يجب إعطاء كل منهما وقت كاف ومتوازن؛ لتتمكن من إنهاء المهام المطلوبة خلال الوقت الخاص بكل منهما.

  • طلب الدعم والمساعدة

إذا كان لديك الكثير من مهام العمل في المكتب والمنزل، يمكنك طلب المساعدة من الأشخاص المقربين مثل الأهل والأصدقاء، أو يمكنك إحضار مساعدة منزلية للقيام بمهام التنظيف والطبخ ورعاية الأبناء، قد يساعدك ذلك في القيام بجميع مهامك على أكمل وجه، كما يمكنك الحصول على وقت كافٍ من الراحة، وممارسة النشاطات التي ترغب بها.

في نهاية الأمر، يجب عليك وضع جدول أو نظام مناسب لأسلوب حياتك، لتتمكن من تنظيم مهامك بين العمل والمنزل، والحصول على وقت خاص بك لممارسة هواياتك ونشاطاتك والخروج مع العائلة والأصدقاء أيضًا، للوصول إلى نمط حياة منظم وصحي.

الكاتب: سارة دقامسه