ما هي اضرار التدخين، الحديث عن التدخين من أكثر الأمور التي يتناولها البشر بشكل شبه يومي، الملايين من سكان الكرة الأرضية مدخنين وبشراهة، فدائماً ما تصدر وزارات الصحة في كل دول العالم تحذيرات شبه مستمرة للمدخنين للإقلاع عن التدخين نهائياً او التقليل منه، الجميع يعلم ان التدخين بكل أنواعه له الكثير من الاضرار التي قد تؤدي للوفاة في الكثير من الأحيان، يعتبر هذا الموضوع دائم البحث عنه في محركات البحث الإلكترونية بشكل دائم، الدراسات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية دائماً ما تقدم الكثير من الأبحاث والأرقام العلمية حول ما هي اضرار التدخين، والتي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال فتابعونا.

كل التفاصيل حول اضرار التدخين

العالم بأسره يؤكد على ان التدخين من أكثر الأمور السلبية التي يقوم بها الانسان في حياته، فبالرغم من ان كل المدخنين او الغالبية منهم يعلم أن التدخين ضار جداً على صحته ولكنه لا يقله ويستمر في ممارسة التدخين بشكل دائم ولأكثر من مرة في اليوم، الان سنتعرف على الاضرار التي يسببها التدخين على الصحة:

  • دخان التبغ يوجد فيه حوالي سبع آلاف مادة كيماوية تحمل بداخلها عدد كبير من المواد الضارة والسامة، هذه المواد تكون المسبب الرئيسي للتعرض لمرض السرطان، وبشكل أدق سرطان الرئة هذه المواد تتمثل في النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون.
  • أول أكسيد الكربون  يعتبر غاز ضار يؤدي لتخفيف النسبة المطلوبة للجسم من الأكسجين المفيد لخلايا الدم الحمراء، والتي في حالة نقصها تؤثر بصورة سلبية على كل وظائف الجسم.
  • اما بخصوص  النيكوتين فهو من المواد الأكثر ضراراً على صحة الانسان ، فهو سبب رئيسي في الإدمان بل قد صنف أن النيكوتين أهم من الكوكايين والهروين.

شاهد ايضاً: بحث عن قصص مؤلمة من عالم المخدرات

ما هي الأساليب التي يجب اتباعها للوقاية من التدخين

يستطيع الانسان ان يحمي نفسه من أي شيء سلبي قد يؤثر على حياته أو صحته من خلال العديد من الشروط أو الطرق التي يجب أن يقوم بها، على سبيل المثال الوقاية من التدخين تحتاج اتباع أمور حتى لا يكون الانسان عرضه للتدخين من ثم يصبح جسمه معرض للكثير من الامراض:

  • البعد وترك أصحاب السوء وهم فئة المدخنين وغالباً ما تكون هذه الفئة بعيدة عن رقابة الأسرة، ولهذا فهم يرغبون في أن يكون كل أصدقائهم على شاكلتهم، فالصديق ساحب.
  • يجب على كل أسرة ان تراقب أبناءها جيداً، فالمسؤولية الأولى تكون على الأسرة الصغيرة من ثم المجتمع ككل متمثلاً في المدرسة والجهات الرقابية.
  • المادة الإعلامية لها دور بارز في الوقاية من التدخين من خلال نشر صورة الرئتين قبل وبعد التدخين، ليتم مشاهدتها من خلال الشباب فمن الممكن ان تكون سبب في الخوف والبعد عن التدخين واضراره.

حقيقة تأثير التدخين على البشرة

منظمة الصحة العالمية أكدت في الكثير من دراساتها أن التدخين يؤدي لموت حوالي  ملاين مواطن بشكل سنوي، هذا رقم كبير جداً يفوق اعداد المتوفيين نتيجة الكوارث البيئية، عدد كبير من المدخنين يسألون عن تأثير التدخين على البشرة، هذه الفقرة مخصصة للرد على هذا التساؤل:

  • التجاعيد / التدخين يعجل في ظهور الشيخوخة على المدخن
  • التئام الجروح / التدخين يخر عملية التئام الجروح ويقلل من نسبة الشفاء السريع منها
  • الصدفية / الكثير من الأبحاث العلمية أثبتت أن المدخن أكثر عرضه لمرض الصدفية الذي يصيب الجلد
  • البشرة السيئة / دائماً ما نلاحظ ان شكل جلد الشخص المدخن ما يكون باهتاً ويظهر عليه الاجهاد أو التعب

شاهد ايضاً: افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

في نهاية المقال حول “ما هي اضرار التدخين “، نرجو ان نكون وضحنا لكم كل الأمور حول التدخين واضراره بناءاً على طلب الكثير من متابعي السوشيال ميديا