المراهنات في الإمارات… شباب يبحثون عن أرباح طائلة، في أحد المقاهي الشهيرة في دبي كنت أجلس مع بعض الأصدقاء لمشاهدة مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز في السبت. لاحظت وقتها حماس شديد وقد يكون مُبالغ فيه من قبل بعض الأفراد أثناء متابعة بعض الألعاب غير الهامة مثل رميات التماس أو حصول لاعب ما على بطاقة صفراء أو غير ذلك! الفضول أخذني لسؤالهم عن سبب الفرحة أو الحزن بسبب مثل هذه الأحداث الغير هامة بالمباراة، فأخبروني بأنهم يقومون بعمل المراهنات على كل تفاصيل المباراة حسب توقعاتهم، ويريدون الفوز بالرهان على هذه المباراة.

يقع الكثيرين سريعاً في حب المراهنات، ولا سيما المراهنات الرياضية. فمنهم من يبحث عن المتعة والإثارة بجانب متعة المباريات، ومنهم من يبحث عن الأرباح المالية الكبيرة. فالإحصائيات تخبرنا أن إعداد المراهنين في العالم وتحديداً في الإمارات العربية يزداد يوماً بعد يوم من قبل الشباب على وجه التحديد.

حلم ربح المال السريع من مواقع مراهنات الإنترنت

تختلف الأسباب التي يقوم الأفراد بدخول عالم المراهنات بسببها، فهناك شخص يدخل موقع المراهنات لأول مرة بالصدفة البحتة، وهناك أخر يبدأ هذه الرحلة بحثاً عن بعض الإثارة والتشويق في الحياة، فيما يعتبر البعض المراهنات نوعاً من أنواع التسلية مثلها مثل أي لعبة أخرى، ولكن يبقى السبب الأكبر والأكثر شيوعاً لدخول عالم المراهنات هو البحث عن تحقيق الأرباح المالية.

ففكرة إمكانية تحقيق مكسب مالي كبير من خلال توقع صحيح لمباراة كرة قدم هي فكرة تثير الذهن وتقوم بتحفيره بشدة للأقدام على هذا الأمر، والذي من خلاله يمكن الحصول على الكثير من الأموال بدون بذل الكثير من الجهد أو انتظار طويل لحين تحقيق الثروة. فهذه الفكرة هي أكبر من شجع الشباب الإماراتي على دخول عالم المراهنات، والقيام بعمل مراهنات بمبالغ مالية كبيرة أملاً في تحقيق أرباح طائلة. 

المراهنات الرياضية في الإمارات المتحدة

تنتشر المراهنات الرياضية في دولة الإمارات العربية المتحدة بصورة كبيرة، لسبب وجود الكثير من الأجانب هناك، ومن المعروف عن الشعب الإماراتي حبه الشديد لعالم الرياضة وثقافتهم العالية التي تجعلهم على دراية بمختلف الرياضات العالمية ومن ثم متابعتها. كذلك تقوم دولة الإمارات باستضافة الكثير من الأحداث الرياضية الهامة مثل سباقات فورمولا وان وكأس العالم للخيول وغيرها الكثير من المسابقات، التي تعكس اهتمام الإمارات والإماراتيين بالرياضة، وما يتبعه ذلك من حب البعض لدخول عالم المراهنات في مختلف الألعاب الرياضية ككرة القدم، وسباقات السرعة، وسباقات الخيول، وألعاب القوة، وغيرها.

على وجه الخصوص، تحظى كرة القدم والمراهنات عليها بشعبية تفوق أي لعبة أخرى. فالمراهنين من الإمارات يتحدثون عن حبهم الكبير لمتابعة كرة القدم مثل مباريات الدوري الإنجليزي، ومباريات دوري أبطال أوروبا، وكذلك مباريات كأس العالم؛ فكل هذه البطولات تكون صاحبة النصيب الأكبر من مراهنات الشبال الإماراتي الباحث عن الأرباح الكبيرة. 

قوانين المراهنات في الإمارات

يُحرم القانون الإماراتي بشكل واضح وصريح المراهنات الرياضية في دولة الإمارات، فقد تم إصدار قانون سنة 2012 من قبل الشيخ خليفه حظر فيه كافة أنشطة المراهنات وأمر بمنع نشر مثل هذه الأنشطة داخل الدولة.

وينص القانون رقم 414 من قانون العقوبات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة على أن كل من يمارس أي نشاط يتعلق بالمقامرة أو المراهنات يعرض نفسه لعقوبة تصل إلى قضاء عامين في السجن أو دفع غرامية مالية قدرها عشرون ألف درهم إماراتي. كما ينص القرار رقم 415 من قانون العقوبات على الحبس لمدة عشر سنوات لكل من يمتلك مكان يسير من خلاله أعمال المراهنات.

كيف يتم التحايل على قانون المقامرة

بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الإمارات للقضاء على المراهنات بأنواعها، إلا أن جميع التقارير تشيير إلى وجود زيادة مستمرة في إعداد من يقومون بالمراهنات داخل دولة الإمارات.

يلجأ محبي المراهنات لأسهل خيار لا يسبب لهم أي مشاكل وهو الرهان من خلال الإنترنت، فقد أصبح توفر عدد كبير من الكازينوهات الأونلاين يسهل عملية الرهان داخل الإمارات بشكل لم يختبره محبي هذا النشاط من قبل. حتى أن بعضهم يقوم بعمل حماية زائدة وذلك من خلال استخدام برامج في بي ان VPN من أجل تغيير الأي بي IP الخاص بهم إلى دولة أخرى غير الإمارات؛ مما يجعل من الصعب جداً تعقبهم من جانب مباحث الإنترنت في الإمارات. 

سحر المراهنات لا يُقاوم

عند سؤال أي شخص يقوم بالمراهنات منذ وقت قليل أو كبير عن مدى التعلق الذي يحدث للشخص بعمليات المراهنة، فغالباً ما تكون الإجابة هي أن عالم المراهنات هو عالم يغمرك بالإثارة والحماس والتشويق طوال الوقت، ويجعلك مفهم بالحيوية نحو الحياة بسبب وجود حلم الأرباح الكبيرة في الأفق طوال الوقت. فيحدثنا أحد المقامرين بأن سحر المراهنات يجذبك سريعاً، ولا يتركك بسهولة وخير دليل على هذا أن من يبدأ في المراهنات لا يتوقف عن القيام بهذا لكن يحدث العكس، حيث تزداد نسبة المراهنات التي يقوم بها الشخص مع الوقت، طمعاً في تحقيق أرباح أكثر بزيادة قيمة الرهان ومع أرتفاع خبرة المراهن قليلا. ببساطة المراهنة رحلة تبدأ ولا يمكن إنهائها بسهولة. 

المراهنات الرياضية حظ أم مهارة

يرى كثيرين وعلى وجه الخصوص من يرفضون هذا النشاط أن الأمر كله يعتمد على الحظ في المراهنات، وأنه ليس هناك أي مهارة أو ذكاء في الأمر بأي شكل من الأشكال. على الجانب الأخر عند التحدث مع من يحبون المراهنات ويتميزون فيها فأنهم يخبرونا بكل ثقة أن المراهنات هي مزيج بين الحظ والمهارة، لكنهم يؤكدون على أن جزء الذكاء والمهارة والمعرفة الجيدة بطبيعة الرهان الذي يقومون به هو العامل الأساسي في ربح المراهنات؛ لكن بالطبع لا يخلو الأمر من أهمية الحظ والتوفيق عند وضع المراهنات. 

هل يحقق الشباب الإماراتي الأرباح

لعلك منذ بداية المقال تود أن تعرف الإجابة على هذا السؤال الهام، لمعرفة ما هي جدوى الدخول في عالم المراهنات الكبير. بالتحدث إلى الشباب في الإمارات عرفنا أن هناك تفاوت كبير في كم الأرباح التي يحققها كل شخص منهم. فهناك من يربح الالاف الدراهم بشكل شهري ويعتبر المراهنات هي العمل الأساسي له، وهناك من يربح منها القليل، وبالطبع هناك من يخسرون في مرات ويربحون في مرات أخرى. فهذا التفاوت يتوقف على التوفيق ومهارة المراهن معاً.