لماذا سمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم، ان شهر ذي القدة واحد من ضمن الأشهر الحرم، حيث أنها من الشهور المقدسة في الإسلام والتي لها مكانة ومنزلة رفيعة فيه، وقد عظمت فيها العبادات والطاعات من أجل التقرب من الله تعالى، وقد تبين أن لشهر ذي القعدة الفضائل العظيمة واننا في هذا المقال سوف نتحدث عنها وعن الكثير من الأمور المتعلقة بهذا الشهر الفضيل، موضحين لماذا سمي شهر ذي القعدة بهذا الاسم.

لماذا سمي بشهر ذي القعدة

يتشجع المسلمون في الأشهر الحرم على التقرب من الله تعالى والتنوع في العبادات والطاعات لأجل نيل الأجر والفضل العظيم الذي يحصل في هذه الشهور الهجرية، وقد تساءل البعض لماذا سمي شهر ذي القعدة بهذا الاسم، وبين رجال الدين والفقهاء ذلك وفق الآتي:

  • ان السبب وراء تسمية شهر ذي القعدة بهذا الاسم أن العرب كانوا يقعدون عن القتال فيه.
  • حيث أنه هو أول الأشهر الحرم المُتوالية.
  • والمراد بالشهر الحرام: شهر ذي القعدة.

شاهد أيضا: هل شهر ذو القعدة كامل 2023/1444

ماذا نفعل في شهر ذو القعدة

يبدأ المسلمون في شهر ذي القعدة بالتوافد من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج، حيث أن شهر ذي القعدة يتزامن مع الحج الذي يعد هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو الشهر الذي فيه يتوب المسلمون ويكثرون من الصلوات والعبادات وغيرها، ومن منطلق الحديث عن ذلك فإننا سوف نقدم لكم ماذا نفعل في شهر ذو القعدة:

  • من الممكن أن يكثر المسلم من الاستغفار والتوبة، وأن يترك المعاصي والذنوب، وأن يتوب توبة نصوحة ويبدأ حياة جديدة بالتقرب من الله تعالى.
  • كذلك أيضا فإن صيام الأيام البيض لهي من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلمون من الله تعالى، والتي تكون يوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر.

شاهد أيضا: ماهي الأيام البيض من كل شهر

هل شهر ذي القعدة من الأشهر الأربعة الحرم

ان الأشهر الحرم هي الأشهر التي يعظم الذنب فيها، حيث أن فيها حرم الله تعالى القتال، وقد ورد فيها العديد من النصوص الدينية، حيث قال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ…}. [البقرة: 217]، وهذا ان دل فهو يدل على عظيم شأن هذه الأيام وزيادة حرمتها، وهنا نذكر لكم ما هي الأشهر الأربعة الحرم وهل شهر ذي القعدة منها:

  • شهر رجب.
  • والأشهر المتتالية وهي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم.
  • حيث أن السبب وراء تسميتها بالأشهر الحرم هي أن الله حرم فيها القتال بين الناس.
  • قد وصفها الله تعالى في كتابه العزيز حيث قال الله عز وجل “إن عدة الشهور اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم”.

دعاء دخول شهر ذي القعدة

يستحب أن يكثر المسلم من الأدعية في كافة الأوقات والأحيان، ولأن شهر ذي القعدة من الشهور المحرمة والتي لها مكانة في الإسلام، نرفق لكم دعاء دخول شهر ذي القعدة:

  • اللَّهمَّ أحينا على سُنَّتِهِ، وأمتنا على سُنَّتِهِ، واحشُرنا في زُمرَتِه، وارزُقنا شَفاعَتَه، وأورِدنا حَوضَه، واسقنا من كأسِه شربةً لا نَظمَأُ بَعدَها أبَدًا، غير خزايا ولا نادمين، ولا فاتِنينَ ولا مَفتونِين، اللَّهمَّ متِّعنا برؤيةِ وجهِهِ الكريم في الدُّنيا والآخرة، وأكرِمنا بمُصاحبتِه وآله وصحبه في أعلى عِلِّيين.

من هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي فيه تحدثنا عن لماذا سمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم، حيث أننا تركنا لكم دعاء دخول هذا الشهر الذي فيه تكثر العبادات لأجل التقرب من الله تعالى.