هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن، إن من اتبع شريعة الله حظى بسعادتين سعادة الدنيا، وسعادة الاخرة، ولا يوجد أمر أو حد في شريعة الله إلا وكان يصب في مصلحة الانسان، نزل الله عز وجل القرءان على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم يحتوي على عدة احكام وشرائع ومن ضمنها كانت الزكاة، وتعتبر الزكاة ركن من اركان الاسلام وتأتي بالمرتبة الثالثة، فما هي الزكاة ؟ تعرف الزكاة لغة: على أنها :البركة والزيادة والاصلاح، أما اصطلاحا فهي: احدى العبادات التي أمر الله بها كل مسلم وهي عبارة عن ما يخرجه المسلم من مال في سبيل الله.

هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن

وقال الله تعالى بالزكاة :[واقيموا الصلاة واتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين]

وقال رسول الله صل الله عليه وسلم بالزكاة : عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: [بني الاسلام على خمس : شهادة ان لا إله إلا الله، و أن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان] رواه البخاري.

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :[مانع الزكاة يوم القيامة في النار] رواه الطبراني في الصغير.

ونستنتج من هذا كله، أن الزكاة فرض على كل مسلم.

الأموال التي يتم يجب بها الزكاة هي : ( زكاة النعم، زكاة الحلي، زكاة الذهب والفضة، زكاة الثمار، زكاة المعدن، زكاة الركاز، زكاة الزروع، زكاة التجارة).

الإجابة على السؤال هي :

لا يوجد بها زكاة.