الكثير من الفتيات في المملكة العربية السعودية تقوم باختيار تخصص الشريعة الإسلامية للدراسة، وتضارب الأفكار حول هل لها مستقبل أم لا، وخاصة لفئة البنات بشكل عام، حيث الهدف الرئيسي القائم من تخصص الدراسات الإسلامية أو الشريعة الإسلامية هي أن يتم التعريف الكامل بالمزيد والكثير من المعلومات حول الدين الإسلامي ومبادئه ومناهجه أيضاً، وهذا ما يجعله من أكثر التخصصات تميزاً في الجامعات، ويحتوي هذا التخصص على العديد من الفروع يستطيع الطالب دراستها والتفرع فيها ومن هذه الأقسام والفروع هي دراسة الكالب القرآن الكريم والعقيدة الإسلامية وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

الهدف من دراسة الشريعة الإسلامية للبنات في السعودية

لكل تخصص هدف تميزه عن الأخر، مما يجعل الطلاب يختارونه ويفضلونه عن أي تخصص أخر، وتخصص الدراسات الإسلامية أو دراسة الشريعة وخاصة لفئة البنات، يتميز بأهداف عديدة منها:

  • الهدف الأساسي من دراسة الشريعة الإسلامية للبنات ترسيخ العادات الإسلامية الصحيحة في نفوس الطالبات، ضمن منهج إسلامي سليم.
  • يضمن تخصص الشريعة الاسلامية تخريج فوج متمكن و متمرس في الدراسات الاسلامية والشريعة، وبذلك يستطيعون بكل ثقة تلبية احتياجات المجتمع المحلي.
  • يقوم الطلاب والطالبات الخريجات من تخصص الشرعية الاسلامية بتوضيح مكانة السلف الصالح من الامة الإسلامية، وتعزيز مكانتهم في نفوس الخريجين بشكل كبير.

مستقبل تخصص الشريعة الإسلامية للبنات في السعودية

بعد الجهد المبذول في سنوات الدراسة الجامعية المليئة بالقلق والتوتر، يتوقع الخريجين فرص عمل تؤهلهم للعمل في خدمة المجتمع، ولكن هل تخصص الشريعة الاسلامية له مستقبل عملي وخاصة لفئة البنات؟
بالطبع نعم، حيث تتوافر له عدة مهن، ينتمي اليها الطالب او الطالبة بعد أن يتخرج من كلية الدراسات الاسلامية والشريعة الاسلامية، ومن هذه الأعمال:

  • يمكن للخريج من كلية الشريعة أن بعمل في السلك القضائي.
  • يتمكن الطالب والطالبة المتخرجين من كلية الشريعة أن يعمل ككاتب العدل.
  • يمكن للطالبة والطالب الخريجين أن يعملوا في مجال التعليم الجامعي.
  • يمكنهم أن يسلكوا مهنة المحاماة.
  • يمكنهم أن يعملوا في داخل الهيئات الشرعية والرقابة في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية.
  • يمكنهم العمل في مكتب الاستشارات الشرعية والقانونية.
  • يمكنهم العمل في مجال التحقيق والادعاء العام.
  • يمكنهم العمل في الدعوة والإرشاد.

الهدف من تخصص الشريعة الاسلامية في الجامعات

يعد تخصص الشريعة والدراسات الإسلامية من أهم التخصصات الجامعية، حيث يعني بدراسة مبادئ العقيدة الإسلامية وسنة سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه، يحتوي هذا التخصص على عدة فروع منها دراسة القرآن الكريم والتفسير والفقه وأصوله والحديث والتوحيد وغير ذلك من العلوم المختلفة، ويكمن خلف دراسة هذه العلوم عدة أهداف والتي سنتطرق إلى ذكرها في النقاط الآتية:

  1. التركيز على النهوض بمخرجات مختلف البرامج التعليمية الخاصة بالقسم من مهارات ومعارف وتوجهات بجانب العمل على توظيفها بصورة جيدة.
  2. الاهتمام بتعريف أسس الحضارة الإسلامية مع توضيح خصائص التشريع الإسلامي في العديد من المجالات سواء أكان مجال الأسرة أو المجتمع أو الاقتصاد أو السياسة.
  3. العمل على تثبيت وترسيخ أسس العقيدة الإسلامية الصحيحة، بالإضافة إلى توثيق العلاقة بين الأجيال المسلمة وبين المصادر الإسلامية الأولية الرئيسية، بجانب الارتقاء بمستوى التعامل مع هذه الأسس.
  4. خلق بيئة علمية إسلامية للطالبات، من أجل التعلم والتعليم، بجانب إنتاج البحوث المتخصصة.
  5. إيضاح مكانة سلف الأمة الإسلامية، بجانب تعظيم مكانتهم لدى الخريجات، مع التركيز على تأسيس شراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي، بهدف تحقيق وإنجاز المشروعات ذات الاهتمام المشترك الأمر الذي يعود بالنفع على كل منهما.
  6. الحرص على تخريج طالبات متخصصات في الدراسات والشريعة الإسلامية قادرات على توظيف المعرفة من أجل تلبية كافة احتياجات ومتطلبات المجتمع المحلي، بهدف النهوض بالواقع الثقافي والاجتماعي للأمة الإسلامية.