معنى الظلم في قوله تعالى الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون يمكنك أن تجيب على هذا السؤال بسهولة إن كنت متشرباً لحب العلم الشرعي مواظباً على الشروحات لتفسير القرأن التي يطرحها المدرسون خاصة أن مثل هذا السؤال مما له صلة بالتحصيل الدراسي الدنيوي في الامتحان والأخروي النافع بالحصول على رضى الله تعالى بمعرفة أحكامه وكذل الاطلاع على المعلومات الإسلامية المفيدة بشكل عام، وهو ما يوجد في هذه المادة الجميلة.

معنى الظلم في قوله تعالى الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون

إن الله تعالى أنزل القرأن الكريم وأرسل المرسلين من أجل البيان للشريعة وأحكامها فهناك منها الإسلام ومنها الإيمان ومنها الكفر ومنها الشرك ومنها البدعة وداخل هذه الأحكام مراتب، وقد اجتهد أهل التفسير في بيان الآيات وأحكامها.

  • الجواب/ المقصود بظلم ( الشرك) أي إن الذين آمنوا بالله وعملوا له ولم يرتكبوا نقيض ذلك الشرك فلهم الفلاح في الدنيا والآخرة.

أكد القرأن الكريم في الكثير من الآيات على أن الصلاح والفلاح بطاعة الله تعالى وأن الخسران في معصيته وهذه الآية السابقة من الآيات التي تتسق مع هذا المفهوم، قال الله تعالى (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ).