ولد أسامة بن زيد في السنة السابعة للهجرة في عام من أعوام الله تعالى ، ولأن أسامة بن زيد هو الحب بن الحب رضي الله عنه وقد كان من فتيان الصحابة رضوان الله عليهم وقد تأمر على جيش فيه كبار الصحابة وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن جهز جيشاً كان على رأسه ثم أكمل أبو بكر الصديق وأتم الوصية ” أنفذوا جيش أسامة ” خاصة أن ذلك من فعل رسول الله الذي بات الإستدلال به في أن الرجل صغير السن الشاب إذا كان قادراً في مجال معين فإنه يمكن أن يقدم على الكبير في السن وإن كان صالحاً.

ولد أسامة بن زيد في السنة السابعة للهجرة في

إن إسامة بن زيد رضي الله عنه من الأسماء المشهورة في السيرة النبوية وقد جاء حديث أصل في الشريعة الإسلامية وهو أن من أسلم يعصم دمه، حيث أن رجلاً كان في قتال مع المسلمين وهو كافر فعندما اقترب اسامة بن زيد رضي الله عنه ووضع السيف عند عنقه أسلم وقال كلمة الإسلام، فقتله أسامة، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ” أشققت عن قلبه يا أسامة” حتى تمنى أسامة رضى الله عنه أنه لم يكن ولد قبل ذلك .

  • الجواب: ولد أسامة بن زيد في السنة السابعة للهجرة في ( مكة) وكانت وفاته في عام 54 هجري.

بهذا نكون قد طفنا حول قبسات عن أسامة بن زيد صحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفصيل الميلاد الذي ولده في السنة السابعة من الهجرة رضوان الله عليه والصحابة أجمعين، عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: بعثنا رسول الله ﷺ إلى الحرقة من جهينة، فصبحنا القوم على مياههم، ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلا منهم، فلما غشيناه قال: لا إله إلا الله، فكف عنه الأنصاري، وطعنته برمحي حتى قتلته، فلما قدمنا المدينة بلغ ذلك النبي ﷺ فقال لي: يا أسامة! أقتلته بعدما قال: لا إله إلا الله؟! قلت: يا رسول الله إنما كان متعوذا، فقال: أقتلته بعدما قال: لا إله إلا الله؟! فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم. متفق عليه.