تنوعت الكثير من الرتب العسكرية فى السعودية وتنوعت الإشارات التى تكون على كتف العسكريين ورجال الأمن سواء أفرادا أو ضباطا، هذا التنوع يجعل السعودي يتساءل عن ترتيب رتب الضباط في السعودية، فرغم ان العسكريين معروفين من لبسهم لكن لا يعرفون بصورة ما، ما هي الرتب أو الشارات التى تكون موضوعه على كتب العسكريين، وهنا يجب على الجميع التعرف على ترتيب رتب الضباط في السعودية.

عند التعرف على ترتيب رتب الضباط في السعودية يمكنك ان تفصل وتتعرف على أنواع كل ضابط أو فرد من خلال الشارة التى تكون على كتفه، وأيضا تعرف على ماذا يفعل كل من الجندي أو الملازم أو …الخ، هذه معلومات هامة لكل سعودي أو مقيم.

رتب الضباط فى السعودية

رتب الضباط فى السعودية هي عبارة عن تسلسل ومكانات للضباط العسكريين وأيضا تعتبر مهام يقوم بها كل رتبه من هذه الرتب، وهم منتسبون الى الهيئات والوزارات وكل ما يخص الأمور المتعلقة بأمن المملكة العربية السعودية، وهنا يعتبر كل رتبه قائدا للرتبة الأقل منه، وأيضا يكون مسئولا عنه الاعلي منه بالرتبة، وكل رتبه يكون لها شروط حتي يحصل عليها العسكري، وأيضا يتم ترقي الأفراد بالرتب أيضا وفق شروط محددة.

الشروط تخضع أحيانا لسنوات الخدمة أو الحصول على الشهادات المختلفة التى تمكن الأفراد من الحصول علي رتب بناءا على الشهادة، فلا يمكن من يحصل على الثانوية العامة ان نجعله متكافئ مع من يمتلك شهادة البكالوريوس أو الماجستير ا والدكتوراه، فيتم أحيانا منح الرتب على حسب الشهادات العلمية، وهناك أيضا على حسب السنوات.

أنواع رتب الضباط فى السعودية

حتي نتعرف بصورة مختصرة عن أنواع الرتب للضباط فى السعودية يمكن ان نفصل الأمور وفق الرتب التي تتبع الى الجهات الحكومية، فعند الحديث عن أنواع رتب الضباط في السعودية و ترتيب رتب الضباط في السعودية يتم تقسيم أنواع الرتب الى قسمين وهما:

  • وزارة الدفاع ومنها تنقسم الى :
    • القوات البرية.
    • القوات البحرية.
    • القوات الجوية.
    • قوات الدفاع الجوي.
  • وزارة الداخلية وتنقسم الى:
    • شرطة المرور.
    • الشرطة.
    • الجوازات.
    • الدفاع المدني.
    • حرس الحدود.
    • رئاسة الاستخبارات السعودية.
    • وزارة الحرس الوطني.

ترتيب رتب الضباط في السعودية

هنا يمكن ان نرتب ترتيب رتب الضباط في السعودية كما هو معمول به في المملكة العربية السعودية، سواء فى وزارة الداخلية أو وزارة الدفاع السعودية، فهناك العديد من الرتب المختلفة والتي تتبع التى يليها، وأيضا لكل رتبه لها علامات أو رتب تعلق على الكتفين، وهنا إليكم ترتيب رتب الضباط في السعودية:

  1. رتبة الملازم:وهي من اولي الرتب وأدناها فى رتب الضباط وهي تتميز بوجود نجمة على الكتب واحدة، ويحصل عليها الضابط بعد الانتهاء من الدراسة فى الكلية العسكرية، ومهمة الملازم هي قيادة ما يقارب من 32 الى 38 جندي، ويتم ترقيته بعد ان يبقي ملازم لمدة سنتين.
  2. رتبة ملازم أول: ملازم أول يتم منح الضابط نجمتين على الكتف، وهو اقل من رتبة النقيب، يتم ترقيته الى نقيب بعد ان يمضي فترة 4 سنوات فى ملازم أول.
  3. رتبة نقيب: وهي رتبة تتميز بالثلاث نجوم على الكتف، مدة البقاء كنقيب هي 6 سنوات ليرتقي الى رتبه اعلي وهي رتبة رائد.
  4. رتبة رائد: رتبة رائد وهي رتبة اقل من العقيد يبقي كرائد لمدة أربع سنوات وبعدها يتم ترقيته الى رتبة عقيد.
  5. رتبة مقدم: هي رتبه اقل من العقيد وأعلى من رائد، يخدم بها لمدة 4 سنوات ليرتقي بعدها الى رتبة عقيد.
  6. رتبة عقيد: باللغة الانجليزية يطلق عليها كولونيل، وهي أعلى من رتبة مقدم واقل من رتبة عميد، ويبقي العمل بها لمدة أربع سنوات بعدا يرتقي الى رتبة عميد.
  7. رتبة عميد:رتبة عميد تكون أعلى من رتبة العقيد واقل من رتبة اللواء، وهو مسئولا عن فوجا يكون عدد أفراده حوالي 10 ألاف فرد، يبقي العميد فى مركزه لمدة 4 سنوات ليرتقي بعدها الى رتبة لواء.
  8. رتبة لواء: لواء هي رتبة نسمع عنها فى جميع الجيوش العربية، وتكون أعلى من رتبة العميد واقل من رتبة فريق، ويوكل له مهمة قيادة الفرقة أو الفيلق، والفيلق مكون من 10 ألاف الى 45 ألف فرد.
  9. رتبة فريق: رتبة فريق هي أعلى من رتبة لواء واقل من رتبة الفريق الأول، ويتم البقاء بها على حسب الأوامر والقرارات الملكية وهناك بعض الدول تعتبر ان فريق هي أعلى رتبة عسكرية بين الضباط، ويبقي بها لمدة أربع سنوات وهي قابلة ان تجدد بناء على أوامر ملكية.
  10. رتبة الفريق الأول: وتعتبر أعلى الرتب فى رتب الضباط فى السعودية، وهي فى جميع الوزارات ويتم الحصول عليها من ضباط محدودين وبالشكل الغالب يكونوا من رؤساء الوزراء

ويمكن ان توضح الأمور بشكل كبير من خلال الصورة أعلاه حيث توضح الفرق بين كل الرموز من نجوم وغيرها التى تميز كل رتبة عن الاخري، بداية من ملازم ونهاية بالفريق الأول، وهنا كانت هذه أهم الأمور حول ترتيب رتب الضباط في السعودية، وكما رأينا ان رتب الضباط فى السعودية هو عشرة رتب.