تاريخ الميلاد من الأشياء التي يعمل على الإنسان على حسابها للكثير من الأغراض، ولكن نظرًا لتعدد أنواع الشهور سواء تبعًا للتقويم الميلادي أو الهجري وغيرهم، يمككنا حساب العمر بأكثر من طريقة والتي تختلف في قيمة الناتج في كل منها، وتعتبر الشهور القمرية من الطرق المعروفة على مستوى العالم لحساب عمر الإنسان، وذلك ما سنعمل على توضيحه من خلال السطور القادمة كما سنتعرف معًا على الفرق بين التقويم القمري الصيني، والتقويم القمري الهجري.

كيف احسب عمري بالتقويم القمري

يمكننا بسهولة التعرف على عمر شخص ما باستخدام التقويم القمري من خلال الآتي:

  • هناك بعض المواقع الإلكترونية التي تتيح لك إمكانية حساب شهر ميلاد ويومه من خلال الدخول على موقع الكتروني عند الاتصال بالانترنت بسهولة من جهازك أو هاتفك المحمول.
  • ثم عليك بعد ذلك كتابة البيانات المطلوبة وإكمال الخطوات بالضغط على كلمة “موافق”، ثم ستظهر كافة التفاصيل عند موعد مولدك وتاريخه بالتقويم القمري.
  • ومن تلك المواقع ذلك الموقع الشهير https://www.asia-home.com/china/cncaps.php، حيث سيتم ذلك من خلال جدول التقويم الصيني أو كما يسمى بالتقويم القمري إيجاد وتحديد التاريخ بشكل دقيق.

معلومات عن التقويم القمري

التقويم القمري أو كما يسمى بالتقويم الصيني هو أحد الطرق الحديثة التي يمكن من خلالها أن نتعرف على حساب عمر الإنسان بسهولة، قد يصل العام في التقويم القمري إلى 12 أو 13 شهر، ويتم بداية الشهر الجديد في يوم 15 أو 16 المقابل للتاريخ الميلادي، ويتم تسميته بذلك الاسم لأن بدية الشهر ونهايته تترتب على ظهور القمر واختفائه، ولذلك سمي بالتقويم القمري.

السنة في التقويم القمري الصيني

  • تنقسم السنة في التقويم القمري إلى أربعة مواسم وهي (موسم الربيع – موسم الصيف – موسم الخريف – موسم الشتاء).
  • وعدد الأعياد الصينية في تلك الشهور حوالي 24 عيد، وبالرغم من تغير الاعتماد على التقويم القمري في الصين منذ عام 1949م، إلا وأن ما زال الصينيين يعتمدون عليه في حساب المواقيت المختلفة.
  • كما يتم الاعتماد عليه بشكل ضروري عند أغلبية الصينيين في أعباد الربيع، حيث أنه تقليد لا ينسى.

التقويم القمري الهجري 

  • تصل عدد أيام العام الواحد في التقويم الهجري إلى حوالي 354 أو 355 يوم، ويتم تحديد ذلك التقويم للتعرف على الأعياد الإسلامية أيضًا عند العرب.
  • والتي تتمثل في معرفة موعد صيام شهر رمضان وموعد الحج والعمرة وتحديد عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.
  • ولكن هناك بعض الدور تعمل على استخدام التقويم الشمسي ومن بينهم دولة إيران ودولة أفغانستان، كما يتم الاعتماد في معظم دول العالم بشكل قوي على التقويم الميلادي.