صلاة من ترك قراءة البسملة معتقدًا أنها ليست من الفاتحة، الاستعاذة يتم البدء بها قبل البسملة، ومن ثم مواصلة قراءة ايات وسور من القرأن الكريم، فيجب الاستعاذة من السيطان فى البداية لكى نتفرغ بالقراءة لايات القرأن الكريم بتدبر وفهم معانى الايات وتفسيرها، فالاستعاذة ركن من اركان البدء بقراءة القرأن الكريم، حيث ان الفقهاء والعلماء اختلفوا فى حكم قراءة سورة الفاتحة فى الصلاة عند الشروع او تعمد فى عدم قراءتها.

صلاة من ترك قراءة البسملة معتقدًا أنها ليست من الفاتحة

صلاة من ترك قراءة البسملة معتقدًا أنها ليست من الفاتحة، اختلف الفقهاء وعلماء الدين فى كون البسملة ايه من الفاتحة ومن كل سورة على اقوال، كما اتفقوا على من انكر انها اية من كل سورة لا يعد كافرآ، ولكن السؤال المطروح لدينا ما حكم صلاة من ترك قراءة البسملة معتقدًا أنها ليست من الفاتحة سوف نوضح الاجابة فيما يلي.

صلاة من ترك قراءة البسملة معتقدًا أنها ليست من الفاتحة/

  • من ترك قراءة البسملة عند الشروع، او تعمد فى عدم قراءتها، فهو مكروه مطلقآ، سواء كان جهرا او سرآ

حيق يذكر فى مذهب الشافعى وطائفة من اهل الحديث ورواية عند الحنابلة انها واجبة فى أول الفاتحة والسورة كوجوبها بناء على انها جزء منهما عندهم، بينما فى مذهب الحنفية انها سنة مؤكدة وهو المشهور من مذهب أحمد الحنبلي.

وعليه فنسيان البسملة او تعمد تركها عند قراءة الفاتحة فى الصلاة، لا يبطل الصلاة بل الصلاة صحيحة، ولكن الاحوط قراءتها خروجا من خلاف اهل العلم.