تعريف الربا وبيان أنواعه، تعتبر الربا أفة استفلحت فى بلاد المسلمين وطمت، وعم بلاؤها كثير من معاملات الناس فأرهقتهم، وان فشوا هذه الظاهرة، والتساهل فى شأنها، لهو نذير شؤم على المجتمع بأسره ناهيك عن أفراده ومؤسساته، وما تعانيه مجتمعاتنا اليوم من حصار خانق، وأزمات اقتصادية حادة طالت كافة فئات المجتمع ونقاباته.

تعريف الربا وبيان أنواعه

تعريف الربا وبيان أنواعه، جاءت تعاليم الاسلام وأقرت العديد من الفتاوى الشرعية على حسب ما وردت فى القرأن الكريم والسنة النبوية الشريفة، حيث حرمت العديد من المعاملات الغير شرعية فى المجتمع المسلم، ومن خلال تناول هذه المقالة سوف نوضح نوع من التعاملات المحرمة فى المجتمع الاسلامى بالاجابة على السؤال المطروح تعريف الربا وبيان أنواعه فيما يلي.

تعريف الربا وبيان أنواعه/

  • الربا: هو عبارة عن مكاسب او استغلال بظلم يضاف فى التجارة او الاعمال التجارية.

الربا فى اللغة وشرعآ: هو زيادة مخصوص فى أنواع من المعاوضات، او فى تأخير فى العوضيين او احداهما، والربا هى كل زيادة مشروطة مقدمآ على رأس المال مقابل الاجل وحده، ويميزه البعض عن الفائدة.

أنواع الربا، ينقسم الربا الى ثلاثة أقسام

-ربا النسيئة: وهو ربا التأخير، وفيه يتم الاتفاق على شراء السلعة، واستلامها مقابل ان يكون الدفع متاخرا، فيدفع أكثر من القيمة مقابل هذا التأخير فى الدفع، ولا خلاف فى اجماع المسلمين على تحريمه، ويعد ربا النسيئة الاكثر انتشارآ فى بلاد المسلمين.

-ربا الفضل: وهو ربا الزيادة، وفيه يكون بيع سلعة مقابل السلعة نفسها، مع زيادة على احداهما دون تأخير، وفى المجلس نفسه، فلا يجوز بيع هذه الاصناف بعضها بعض مع زيادة، ويجب ان يكون البيع والشراء فى المجلس نفسه، وقد أجمع الفقهاء على حرمته.

-ربا القرض: وهو الربا الذي يكون فيه قرض مع منفعة للمقرض، كأن يقرض فلان سلعة على ان يعيد اليه أفضل منها، او يعيدها نفسها بالاضافة الى نفع معها، وقد حرمه عدد من الصحابة منهم عمر بن الخطاب، وابنه عبدالله، وعبدالله بن مسعود، وعبدالله بن سلام رضى الله عنهم جميعا، واتفق العلماء على حرمته.