بقايا النباتات والحيوانات المتحلله في التربه تكون في سطح الأرض كمادة من المواد الضرورية لخصابة الأرض، كما أن النفط والغاز وغيرها من المشتقات التي تفيد في صناعة الطاقة واستخراجها من الأرض تكون هذه المواد من المواد الأصلية لها، وهذا التنوع من إتقان الله تعالى لخلقه، ودورة الحياة المتبادلة بين النباتات والحيوانات وبقايا الإنسان الذي يتحلل بعد الموت في عملية من العمليات الحيوية التي تدفع النظام البيئ ككل للاستقرار والعيش بنظامه الطبيعي المعهود.

بقايا النباتات والحيوانات المتحلله في التربه تكون

  • الدبال: مصطلح يطلق على بقايا النباتات والحيوانات المتحلله في التربه تكون ويمكن أن يسميه الكثير من الأشخاص ( الزبل ) ويتكون من تحلل جسد الكائنات كالإنسان أو الحيوان في الأرض إذ يصبح الجسد بالي ثم ينتهي بشكل تام وهذا ما تستفيد الأرض من خلاصته.

بقايا النباتات والحيوانات المتحلله في التربه تكون

إن من حكمة الله تعالى أن جعل العلاقة بين الكائنات الحية تسير وفق نظام دقيق فالكائنات التي تحلل جسد الإنسان تتغذى عليه، كما أن البقايات التي تنزل في الأرض يستفيد التراب منها، وكذلك النباتات التي تخرج من هذه الأرض، كما أن هناك ما يتم اختزانه في الطبقات السفلية ليستخدم في المصادر غير المتجددة من الطاقة.

  • الجواب/ الدبال

يطلق علماء الحيويات أو العلوم على بقايا النباتات والحيوانات المتحللة في التربة تسمى ( الدبال) في كتبهم وهذا ما يدرسه القراء في هذا النوع من الدروس.