عقوبة الساحر الذي يستعمل سحر الخداع والتمويه، الكثير من الأشخاص في العالم يستخدمون السحر على شكل الخداع والتمويه ويتعلمون هذه الأشياء بغرض التسلية والمتعة دون الانتباه للحكم الشرعي في أمرها، والله تعالى وضع لنا أحكاماً دينية يجب أن نكون على إطلاع عليها دائماً حتى لا نقع في الآثام والمعاصي، وكان من هذه الأمور الواجب على الانسان معرفتها سحر الخداع والتمويه، وفي الأحكام الشرعية تم ذكر الكثير من أنواع السحر وكان من أشهر التالي:

  • سحر الخيال: وهو السحر الذي لا يكون واقعياً وليس له أي تأثير خارجي، والساحر هنا يعتمد على التأثير على العيون بأسلوب خفي بمساعدة الشيطان، مثل قطع الرأس وإعادته ويرتعب الناس منه ويصدقون الحقيقة بلا خبر.
  • سحر التأثير: وفيه يستعين الساحر بالشيطان من خلال التدخين والنفخ في الكلام، ويؤثر هذا السحر بصورة كبيرة على جسم الإنسان فيضعفه ويقتله.
  • سحر الخداع والتنكر والسحر الخفيف: يقوم الساحر باستخدام النور بيديه لخداع أعين الناس، لكي يتمكنوا من رؤية الأشياء الغير حقيقية.

عقوبة الساحر الذي يستعمل سحر الخداع والتمويه

لقد انتشر  سحر الخداع والتمويه  بصورة كبيرة في العصر الحديث، وفيه يستخدم الساحر اليد لكي يغري العينين من أجل فعل أشياء فيعتبرها الناس حقيقية، ولكنها غير واقعية، فما عقوبة الساحر الذي يستعمل سحر الخداع والتمويه، ومن هنا يمكن إيجاد الحكم الشرعي والعقوبة للسؤال المطروح.

  • حكمه محرم، والسبب أنه عذر للسحر.
  • عقوبته هي النصح، وحسب السلطة التقديرية عقوبته هي السجن أو الغرامة أو كليهما.

دمتم في حفظ الله ورعايته.