ما سبب تكون براكين جزر هاواي تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الخطيرة والتي تسبب أضراراً كبيرة في النظام البيئي، ويرجع السبب الرئيسي في تكوين البراكين إلى:

  • بسبب الحرارة العالية عند النقاط الساخنة وتساهم هذه الحرارة في ذوبان صخور طبقة الوشاح العلوي بشكل جزئي، مما يؤدي إلى ظهور الصهارة في عمق لا يتجاوز الـ 100 كم.
  • بسبب تباعد الصفائح التكتونية عن بعضها البعض بجانب الحدود التباعدية، وهذا يساهم في دفع الصهارة إلى أعلى لكي تملأ الفراغ، وبالتالي تنشأ الصهارة على عمق أقل من عمق الصهارة عند النقاط الساخنة.
  • الحدود التقاربية للصفائح وتحديداً عند مناطق الاندساس، ويحصل هنا هبوط عند الصفائح المحيطية أو القارية، وهذا يقلل من درجة انصهار صخور الوشاح، ويساهم أيضا في عملية ذوبان الحرارة العالية في باطن الأرض ويؤدي إلى ظهور الصهارة.

ما سبب تكون براكين جزر هاواي

ما سبب تكون براكين جزر هاوي، وفيما يلي الأسباب  الرئيسية التي ساهمت في تكوينها:

  • ترجع أسباب تكون براكين جزر هاواي إلى حوالي سبعين مليون سنة، بعد أن قام العلماء باكتشاف آثار تاريخية في المنطقة، وهي التي تشكلت عند منطقة المحيط الهادئ فوق بقعة ساخنة، وتحت صفيحة وترجع الأسباب الحقيقة لتشكيلها نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، مما ساعد في حدوث حركة في الصخور الصلبة الساخنة، وهذا ساهم في ذوبان الصخور وخروج الصهارة منها إلى سطح الأرض.

كان كل هذا حول إجابة سؤال ما سبب تكون براكين جزر هاواي، ونتمنى أن تكونوا استفدتم من المعلومات المتعلقة بالسؤال المطروح، ولاستفساراتكم الرجاء وضع السؤال في تعليق أسفل المقال وسنرد عليكم في أقرب وقت ممكن