قارن بين الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي وهما عمليتين حيويتين في جسم الإنسان أو الكائنات التي تتغذى بفمها بشل عام، ولا يستغنى كائن عن هذه العملية، خاصة أن الجهاز الهضمي بمكوناته أحد الأجهزة المحافظة على استقرار الجسم وقدرته على القيام بالوظائف المتنوعة والمختلفة، ولأهمية دراسة هذا الحهاز من الفم إلى البلعوم والمريئ والمعدة إلى الإخراج كان كتاب العلوم في صف ثانى متوسط يركز على ذلك للطلاب.

عندما نريد أن ندرس الحالية الميكانيكية فإننا نتذكر الجهد العضلي الذي يبذل من الإنسان مباشرة، أما الكيميائية فهي العناصر المساعدة في الوصول إلى حالة معينة والحل عن قارن بين الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي يحتاج لبسط جيد، نرجع فيه إلى طبيعة العملية لكلا القسمين.

قارن بين الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي

الجواب:

  • اعلم أن الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي يصلان في النهاية لتحليل الطعام واستفادة الجسم منه، وهما  يدخلان الغذاء عن طريق الفم.
  • الفرق أن الهضم الميكانيكي أنه عملية التمزيق والقطع لأجزاء الطعام بالأسنان والفم وصولا ًللمعدة ثم  الحركة الدودة العمليات التالية.
  • الهضم الكيميائي يحلل أجزاء الطعام ليسهل على الجسد امتصاصها لكنه من الفم إلى الأمعاء وهذه العملية معروفة.

قارن بين الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي فتح لنا آفاق من التفكير في الطريقة التي يتغذى بها الجسم أثناء المرض وذلك من خلال الأغذية التي لا يلوكها بفمه وإنما من خلال الحقن وغيره.