لماذا سمي الرياء بالشرك الخفي لأن ذلك مما يخالط القلب فيطغى فوق الإيمان إلى غيره من الشرك ومحبة فعل العمل لغير الله تعالى، وقد خشي رسول الله صلى الله عليه وسلم الشرك على أمته فهو أعظم ذنب عصي الله تعالى به ولا يغفره الله تعالى وإنما يغفر ما دونه إلا إن تاب العبد منه، والشرك نوعان أصغر يحبط العمل المقارن فحسب، وأكبر يخرج صاحبه من الملة ويحبط جميع ما عمل، والرياء من المسائل التي تعقبها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتحذير منه.

ويدرس الطلاب في صفثاني متوسط الفصل الاول  عن الرياء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر الرياء، يقول الله يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا انظروا هل تجدون عندهم ).

لماذا سمي الرياء بالشرك الخفي

وقد جاء في الجامع الصغير  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الشرك في أمتي أخفى من دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصفاة).

  • الجواب/ لان فاعله يخفيه ويظهر عكسه فيصلي في خشوع ويبطن حب أن يراه فلان مثلاً، كما أنه خفي لأنه يتسلل للمسلم وعمله دون شعور منه فعليه الاستغفار منه.

ويجب على المسلم بعد أن علم سبب لماذا سمي الرياء بالشرك الخفي أن يستغفر الله دائما ” اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم”.