اجمل دعاء قصير يستحب الدعاء به، الدعاء هو أحد العبادات المحببة إلى الله عز وجل والتي لم يجعل الله بين وعباده وسيط فقال تعالى “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” فقد تعتقد أن الدعاء ليس له فضل لأنك تطلب أشياء في الدنيا ولكن الله سبحانه وتعالى يحب أن يسمع صوت عبده وهو يطلب منه حاجته لذا، فقد جعل الله الدعاء أحد العبادات الأساسية. وفي هذا المقال سنعرض اجمل دعاء قصير يستحب الدعاء به وشروط الاستجابة للدعاء وموانع الاستجابة وفضل الدعاء، وكذلك سنعرض بعض الأدعية من القرآن الكريم والسنة النبوية.

ما هو فضل الدعاء؟

كما أشرنا من قبل أن الدعاء واحد من أفضل العبادات، فعلى الرغم من الفائدة المادية التي تعود على صاحب الدعوة باستجابة الله عز وجل لدعائه -إما باستجابة مطلبه كما هو أو من خلال إزاحة كان قادم لصاحب الدعوة أو إدخارها ليوم القيامة- إلا أن الدعاء في حد ذاته له العديد من الفضائل وهي كما يلي:

  1. أن الدعاء فيه امتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى واستجابة له حيث قال عز وجل ” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”
  2. أن الدعاء يطهر الإنسان من الكبر الذي قد يدخل إلى نفسه، فقال تعالى “إنّ الّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنّمَ دَاخِرِينَ” حيث أن الدعاء جزء من العبادة
  3. يظهر في الدعاء مدى توكل العبد على ربه حيث أنه يأخذ بالأسباب ثم يرفع يديه إلى ربه واثقًا من الاستجابة ليدعو بما يشاء
  4. كما أشرنا يحب أن يسمع الله صوت عبده وهو يلح بالدعاء لأن بذلك يظر ضعفه وتسليمه لقدرة الله عز وجل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من لم يسأل الله يغضب عليه”
  5. يعتبر الدعاء وسيلة فعالة لدفع البلاء عن الإنسان حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يُغني حذرٌ من قدرٍ، والدُّعاءُ ينفعُ ممَّا نزل وما لم ينزِلْ، وإنَّ البلاءَ لينزِلُ فيلقاه الدُّعاءُ فيعتلِجان* إلى يومِ القيامةِ”

اجمل دعاء قصير يستحب الدعاء به

يبحث الكثير عن بعض الأدعية القصيرة التي تكون ملازمة له على لسانه وتكون مستجابة في نفس الوقت، لذا جمعنا لكم بعض من أفضلها وهي كالتالي:

  • اللّهم إنّي أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا تستجاب لها.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من جار السوء في الدار المقامة، فإن جار البادية يتحول.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سَخطك.
  • اللّهم متّعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مِنيِّ وأنصرني على مَن يظلمُني، وخذ منه بثأري

أجمل الأدعية المستجابة من القرآن والسنة

هناك الكثير من الأدعية التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والتي ينبغي علينا ترديدها للحصول على ثوابها والاستجابة لها، ومنها ما يلي:

  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ
  • يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ
  • اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنتَ أعلم به مني، اللّهم اغفر لي جدّي وهزلي وخطيء وعمدي وكل ذلك عندي، اللّهم إغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنتَ أعلم به مني، أنت المقدم وأنتَ المؤخر وأنتَ على كل شيٍء قدير.

وفي نهاية مقالنا نوصيكم وأنفسنا بممارسة عبادة الدعاء وأن نسأل الله من فضله دائمًا، كما نتمن أن نكون قدمنا لكم بعض الأدعية التي ترددودها على ألسنتكم دائمًا.