لقد شهد العالم أجمع أزمة كبيرة جراء فيروس كورونا المستجد مما جعل الكثير من رؤساء الدول يفرضون حظر التجوال على شعوبهم حرصاً منهم على حياتهم، فإن الحظر يساهم في الحد من انتشار الفيروس بشكل كبير.

وقد شهدت المملكة العربية السعودية فترة حظر كبيرة تخطت الثلاثة أشهر مما ساهم في عدم انتشار الفيروس بصوره مهولة مثل إيطاليا وفرنسا، ولكن المواطنين سأموا من طول المدة وجميعهم يتساءلون متى اخر يوم للحظر في السعودية؟

فقد أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن المملكة العربية السعودية ستبدأ من يوم الثلاثاء الموافق ستة عشرة من يونية بتخفيف قيود حظر التجوال تمهيداً إلى رفع الحظر كلياً يوم الأحد الموافق واحد وعشرون يونية في جميع مدن المملكة ماعدا مدينة مكة المكرمة.

متى اخر يوم للحظر في السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية أن يوم 20 يونيو هو آخر يوم للحظر في المملكة وأن 21 يونيو هو  أول يوم لرفع حظر التجول في المملكة عن جميع الأنشطة التجارية والمصالح الحكومية، وعودة  الحياة الطبيعية مع الالتزام ببروتكولات وزارة الصحة نحو التباعد وعدم المخالطة والتجمعات إلا في الضرورة، والالتزام بالكمامة وتغطية الأنف والفم، وغيرها من التدابير التي راعتها وزارة الصحة للسيطرة على انتشار الفيروس، وتسجيل أقل معدلات للأصابة.

كما حذرت وزارة الصحة والجهات المعنية من الاستهانة بهذه الاجراءات الاحترازية أثناء رفع الحظر، حتى لا نعود إلى مرحلة ما قبل الحظر وهي الارتفاع المستمر في الأعداد مما قد يؤدي إلى فرض حظر التجول مرة أخرى.

السعودية من أوائل الدول التي فرضت حظر التجوال

فالجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي فرضت حظر التجوال على شعبها وألغت الاختبارات حرصاً منها على صحة المواطن السعودي وتقديم سلامته على اقتصاد البلاد مما أدى إلى تسجيل أربعة وسبعون ألف حالة إصابة بمرض كوفيد 19 فقط، فإن لم يفرض حظر التجوال مبكراً لكانت الأعداد أكثر بكثير.