السونار هو واحدة من التقنيات الحديثة تفنية التصوير بالموجات الصوتية، والتي يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين والتعرف على كل ما يدور داخل رحم الأم، وكذلك التنبؤ في حالة حدوث أي خلل بشكل مبكر مما يعني توفير الكثير من المعلومات عن الجنين لم تكن موجودة في السابق، ولكن متى يمكنني تحديد نوع الجنين من خلال السونار وكذلك ما هي التقنيات الطبية الأخرى التي يمكن من خلالها التعرف على نوع الجنين.

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

يوفر السونار العديد من المزايا التي تيسر على الطبيب والأم تشخيص حالته الصحية وحالة الأم أول بأول ومن إحدى المزايا هي تحديد نوع الجنين بشكل مبكر مما يعني التحضير للطفل واستقباله، ولكن هل تسآلت يومًا متى يمكنك التعرف على نوع الجنين عن طريق السونار؟ الإجابة هي بداية من الأسبوع الـ 18 وقبل هذا التوقيت لا يمكن تحديد نوع الجنين لأن حجم العضو يكون شبه متساوي ولا تظهر عليه أي علامة محددة.

وعند النظر إلى الصورة على شاشة الجهاز يمكنك بعد الأسبوع الـ 18 التعرف عليه فإذا رأيت العضو الذكري بارز وكذلك الخصيتين فالجنين يعني ذكر، أما إذا رأيت ثلاثة خطوط بيضاء فيعني أن الجنين أنثى، وغالبًا ما يكون الذكر أوضح في السونار، ولكن هل يتوقف الأمر عند هذه التقنية الطبية أم توجد تقنيات طبية أخرى يمكن من خلالها التعرف على نوع الجنين هذا ما سنعرفه في السطور القادمة….

كيف أعرف نوع الجنين

يستخدم الأطباء في مجال الحمل والولادة وسائل وفحوصات متعددة لمعرفة نوع الجنين سواء أكان ذكرا أو أنثى، وسنذكر هذه الوسائل فيما يلي:

1. فحص المادة الوراثية الحر

يتم هذا الفحص من خلال سحب عينة من دم الأم ثم يفحصها الطبيب المختص من أجل دراية نوع أجزاء المادة الوراثية التي تنتقل في مجرى الدم للأم، وعليه تتم عملية الاطلاع على نوع الجنين، ومن الجدير بالذكر أن هذا الفحص يلجأ إليه الأطباء بكثرة في حال اختبار وجود أية تشوهات جينية في الجنين.

2. الفحص الجيني

يعد هذه الفحص من أخطر الفحوصات التي يمكن استخدامها لمعرفة نوع الجنين حيث يترك آثاراُ سلبية تهدد حياة المرأة الحامل وحياة الجنين، حيث يتم سحب عينة من المادة الوراثية للجنين بصورة مباشرة، ويقوم الطبيب المختص بإدخال إبرة في الكيس الأمنيوسي المتواجد في الرحم من خلال البطن، ثم أخذ عينة من السائل الأمنيوسي والقيام بتحليلها، حيث تظهر التحاليل الكروموسومات المتواجدة في المادة الوراثية فإن كانت كروموسومات الجنين XX  فجنس الجنين أنثى وإن كانت الكروموسومات XY فهذا الجنين ذكر.

3. فحص السونار أو فحص الموجات فوق الصوتية

يستعمل الطبيب جهاز السونار فيما بين الأسبوع الثماني عشر والأسبوع الثاني والعشرين من حمل المرأة للتنبؤ بجنس الجنين، ويعتمد هذا الجهاز على استخدام الموجات الفوق صوتية التي تعكس موجات الجنين وشكله وحجمه ويستطيع الأطباء رؤية العضو التناسلي للجنين، الأمر الذي يفضي إلى التأكد من نوعية الجنين.

العادات الخرافية لمعرفة نوع الجنين

تستند السيدات على العديد من الأعراض التي تربطها بمعرفة جنس الجنين والتي لم يثبتها العلم حتى الآن، ولكنها تعد نوعاً من العادات التي تتبناها المجتمعات، ومن هذه العادات ما يلي:

1. زيادة الوزن

تظن النساء أن نوعية الجنين تتصل بزيادة الوزن فإن ازداد وزنها في البطن في مقدمة الجسم فهذا الجنين ذكر، أما إن تمركزت الزياة في الوسط فهذا الجنين أنثى، ولكن تكسب المرأة الحامل الوزن في المعتاد أثناء الحمل استناداً على بنيتها الجسدية وليس وفقاً لنوع الجنين.

2. حجم وشكل البطن

تعتقد الكثير من السيدات أن حجم وشكل البطن ذو صلة وثيقة بجنس الجنين أي إن كان حجم البطن صغيراً ذو الشكل البيضاوي فنوع الجنين ذكر، أما إن كان حجم البطن كبير ذو الشكل الدائري فجنس الجنين أنثى.

3. تناول الملح والسكر

تربط العديد من النساء نوع الجنين بنوع الطعام الذي ترغب في تناوله، يعني إن رغبت المرأة الحامل في تناول الأطعمة المالحة من رقائق البطاطس والمخلل فنوع الجنين ذكر، إما إن رغبت المرأة الحامل في تناول الأطعمة ذات المذاق الحلو مثل الشوكولاتة والحلويات المختلفة فجنس الجنين هو أنثى.

وتجدر الاشارة إلى أن الدراسات العلمية الطبية لم تثبت صحة هذه الأقاويل والعادات فهذه مجرد توقعات اجتماعية بحتة غير مؤكدة لنوع الجنين ولذلك يرجى التواصل مع الطبيب المختص.