ما سبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أحدث خروج المملكة البريطانية من الاتحاد الأوروبي عاصفة عميقة في الاتحاد، لأن ذلك الأمر سوف يكون له العديد من التأثيرات القوية على المستقبل السياسي والاقتصادي للاتحاد الأوروبي، كما سوف يؤدي إلى تداعيات كبيرة ومهمة سوف تؤثر على الاتحاد، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على ما سبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ما سبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

بعد تصويت أكبر من نصف البريطانيين لقرار الخروج من الاتحاد الأوروبي، أدى بالحكومة البريطانية لإعرابها عن نيتها بالاستقالة من الاتحاد، مما أدى لحصول زلزال عنيف في سوق المال العالمي، مما زاد التخوف عند الكثيرين من حصول صدمة للاقتصادي وتباطؤه في أوروبا، وبالنسبة للأسباب التي دفعت بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي هي:

  1. الخوف من الارهاب: فبعد الزيادة الكبيرة في الأعمال الإرهابية في أوروبا، فكر المواطن البريطاني بأن الانفصال عن الاتحاد هو السبيل الأنجع للتخلص من هذا الارهاب، لان الانفصال سوف يمكن بريطانيا من إغلاق الحدود مع الدول الآخرى للاتحاد، مما سوف يقلل من حركة الأوروبيون على الحدود البريطانية من وإلى بريطانيا وبالتالي لن يستطيع الارهابيون الدخول للدولة بسهولة، وخصوصا مع الزيادة الكبيرة للمهاجرين في الآونة الأخيرة في بريطانيا لتبلغ اعدادهم ما يقارب 863 ألف مهاجر.
  2. التخلص من عبء اللاجئين والمهاجرين: بعد بلوغ أعداد اللاجئين والمهاجرين من دول الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا نسبة كبيرة، وزيادة العبء الاقتصادي على الدولة البريطانية، رأى المواطنين بأنه يجب على الحكومة البريطانية الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، مما يجعل الفرصة متاحة لإغلاق الحدود مع الدول الآخرى التي يأتي منها المهاجرين بشكل كبير، وبالتالي تقليل العبء الاقتصادي الذي تتحمله الدولة من هؤلاء المهاجرين.
  3. التجارة الحرة: حيث يتوقع المواطنين البريطانيين أن الانفصال سوف يمكن بريطانيا من التجارة بشكل حر مع الدول المجاورة دون الخضوع لقوانين الاتحاد الأوروبي.
  4. النفوذ الدولي: أن انفصال بريطانيا سوف يمكنها من التصرف باستقلالية وانضمامها إلى المؤسسات الدولية بكل سهولة ومنها منظمة التجارة العالمية وغيرها.

نتائج خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

يعتبر خروج بريطانيا من الاتحاد من أكثر القضايا جدلا في السنوات القليلة الماضية، وخصوصا بعد الاستفتاء الذي قامت به بريطانيا لمواطنيها والذي خرج بقرار 51.9% من المواطنين بالانفصال عن الاتحاد والباقيين أعلنوا عن رغبتهم بالبقاء وعدم الانفصال ومن النتائج التي سوف تحصل نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد ما يلي:

  • الكثير من الأعضاء من البريطانيين في البرلمان الأوروبي سوف يفقدون مقاعدهم في البرلمان، حيث يبلغ عددهم قرابة 73 عضو، لكن سوف تستمر محكمة العدل بحقها في فصل النزاعات التي سوف تحصل بين بريطانيا ودول الاتحاد.
  • إذا أراد رئيس وزراء بريطانيا بحضور أي من القمم التي سوف يعقدها الاتحاد الأوروبي، سوف يتمكن من ذلك إذا قام الاتحاد بدعوته شخصيا فقط.
  • بدء حدوث محادثات رسمية في التجارة بين بريطانيا والدول الآخرى بشكل مستقل وحر، حيث أثناء انضمامها للاتحاد لم يكن لبريطانيا الحرية في ذلك خصوصا مع أمريكا وأستراليا.
  • تغيير اللون الذي كان عليه جواز السفر البريطاني: حيث كان اللون لجواز السفر البريطاني هو الأحمر القاني ليتم استبداله باللون الأزرق الداكن وكان قد تم اعتماد اللون الأزرق فيما مضى في العام 1921.
  • لن تتمكن ألمانيا من إعادة المشتبه بهم في الجرائم في بريطانيا إلى المملكة في حالة هروبهم إلى ألمانيا، لأن ألمانيا لا يسمح الدستور فيها بإعادة المجرمين الهاربين إليها إلا لدول الاتحاد الأوروبي.

مزايا وعيوب خروج بريطانيا من الاتحاد

هناك العديد من المزايا والعيوب التي سوف ترجع لرغبة بريطانيا في الخروج عن الاتحاد ومنها:

1.       من حيث

المزايا

العيوب

2.       الشئون الخارجيةسوف يحد الاستمرار من العضوية في الاتحاد من النفوذ الدولي لبريطانية، بالإضافة لذلك فإن قرار الانفصال سوف يزيد من فرصتها للحصول على مقعد حر في WTOلن تحظى بريطانيا بنفوذ كبير بعد انفصالها عن الاتحاد خاصة بالشؤون الدولية.
3.       السيادةسوف تستطيع المملكة المتحدة من السيطرة على أنظمتها وقوانينها دون التخوف من السيطرة الأوروبية عليها بالقوةسيادة بريطانيا على العملات بشكل مستقل وأيضا إلغاء بعض السياسات التي كانت تقرها الاتحاد مثل اتفاقية شنغن وغيرها.
4.       الأمنسوف يمكن الانفصال بريطانيا من السيطرة الكاملة على حدودها وبالتالي منع الارهابيين من الدخول للدولة.كان وجود بريطانيا في الاتحاد من الأشياء التي تقوي موقفها الخارجي ذد التهديدات الدولية الأمنية خصوصا من الجريمة والارهاب العابرة للحدود.

 

5.       المالإمكانية انفاق الأموال التي كانت تدفعا بريطانيا كرسوم عضوية للاتحاد الأوروبي على الصحة والتعليم وبالتالي تطوير المجالات المتعددة في المملكة بدلا من إنفاقها على رسوم العضوية في الاتحاد.وجود بريطانيا في الاتحاد كان يزودها باستثمارات ضخمة في مجالات متعددة في القطاعين الخاص والعام، ومع خروجها سوف تفقد حقها في ذلك.
6.       الأعماللن تخضع بريطانيا للبيروقراطية الروتينية للأعمال والتي كانت تفرض عليها من الاتحاد الأوروبيكان وجود بريطانيا في الاتحاد الأوروبي فرصة كبيرة للتجارة بشكل حر في دول الاتحاد الأوروبي، لكن سوف تفقد حقها في ذلك بعد الخروج.

وهكذا نكون قد تعرفنا على أهم الأسباب ما سبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كما قدمنا لكم بعض المميزات والعيوب لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والنتائج التي ترتبت على خروجها من الاتحاد.