معلومات عن الديناصورات وانواعها، الديناصورات هى مجموعة من الحيوانات والتى انقرضت واختفت عن الوجود منذ ملايين السنين، وقد تم العثور على أحافيرها لاول مرة فى اوائل القرن التاسع عشر، فقد تم اكتشاف منها اكتر من 500 جنسا واكثر من 1000نوعآ منها، وكان سبب تسميتها نسبة الى الكلمتين اليونانيتين، (دينو) والتى تعنى قوى و( ساورو) والتى تعنى الزواحف او السحالى.

معلومات عن الديناصورات وانواعها

معلومات عن الديناصورات وانواعها، الديناصورات من الحيوانات الضخمة والوحشية جدا، فهى نوع خاص من الزواحف ويقترب شكلها من التماسيح، عاشت حوالى ملايين السنين، واكتشفها الانسان من خلال وجود عظامها فى الصخور على شكل حفريات، فبعضها ما يمتلك رجلين اثنين او اربعة ارجل، او الديناصورات ذوات الجناحين، فهى تتميز بأمتلاكها ارجل خلفية صغيرة مستقيمة، مما يساعدها على التنقل باستخدام طاقة جسدية اقل من بقية انواع الزواحف.

أسماء الديناصورات وأنواعها

عاشت الديناصورات على الارض حوالى ما يقارب 120- 150 مليون عام تطورت خلالها الى اكثر من 1000نوع، وهى بالتالى تنقسم الى نوعان هما ديناصورات لاحمة، ديناصورات نباتية، ومن أشهر اسمائها وانواعها:

  • الهيراراصور: فهو يعتبر من أقدم الديناصورات المعروفة، حيث كان يعيش فى امريكا الجنوبية، ويبلغ طوله حوالى 4 امتار.
  • الايرتروستشس: فهى تعود الى اصل كل من الزواحف والتماسيح والديناصورات، ويبلغ طولها حوالى 5 أمتار وتمتاز بأرجل طويلة واسنان حادة.
  • الصربوديات: وهو أضخم انواع الديناصورات، وتمتاز بذيلها الطويل ورقبتها الطويلة، وهى تعيش فى جماعات وتتعاون مع بعضها البعض فى الحماية من الحيوانات المفترسة.
  • الاستيجصور: يعد ديناصور عملاق يصل طوله الى 8 امتار، يتغذى على النباتات.
  • الكوميسوجناثيدات: هو من أصغر انواع الديناصورت، وحجمها يصل الى حجم الدجاج تقريبا.

هل الديناصورات تلد ام تبيض

الديناصورات كانت تبيض، ثم يفقس البيض وتخرج صغارها الى الحياة، واصغر ديناصورت كان يضع بيضة طولها 4 سنتيمترات، وأكبر ديناصورت يضع بيضة طولها 40 سنتيمترات.

ما هو سبب انقراض الديناصورات

على حسب ما تم الاتفاق عليه من قبل العلماء، ان مذنبآ ضخما قد اصطدم بكوكب الارض منذ 65 مليون سنة وكان السبب وراء القضاء على الديناصورات، حيث ادى التصادم الى اشعال حرائق ضخمة فى مختلف انحاء الارض، مما ادى الى تشكل دخان حجب ضوء الشمس ومن ثم سقطت الامطار الغزيرة قضت على الكثير من الكائنات والنباتات البحرية وهذا كان السبب لانقراض الديناصورات.