تعريف الإعصار

تعتبر الأعاصير أحد الظواهر المناخية التي تحدث في الطبيعة وتسبب خسائر مادية كبيرة في المنطقة التي تصيبها، وتتشكل هذه الأعاصير فوق المناطق المدارية أو شبه الإستوائية، ويوجد عدة تسميات للأعاصير في دول العالم، فعلى سبيل المثال: يسمونه تايفون typhoon في دول الصين واليابان والفلبين. 

 

وتتشكل الأعاصير عندما تكون درجة مياه سطح المحيطات دافئة في درجة حرارة 27 مئوية، مع وجود رياح ذات حركة قوية ومستمرة مما يجعل الإعصار يستمر بقوة نتيجة لتغذيته من قبل بخار الماء الدافىء الخارج من تبخر سطح المحيطات. 

أضرار الإعصار

 للأعاصير مخاطر كبيرة على الأماكن التي تصيبها، فهي تتسبب في تدمير الممتلكات الشخصية للأفراد وكذلك تلحق الدمار والخراب في الأراضي الزراعية والمنشآت الزراعية بشكل كبير، فبعض الأعاصير من فرط قوتها عندما تصيب مكانا ما تتركه فارغا كأنه لم يوجد به اي شيء مسبقا وتنقل كل.ما يحتويه المكان لمكان آخر مسببة دماره كذلك، وتتسبب كذلك الأعاصير بوفاة الآلاف من الأشخاص سنويا في الأماكن التي تصيبها نتيجة للعواصف الاستوائية المصاحبة للأعاصير، وتتسبب كذلك في غرق الكثير من الأراضي الزراعية التي تصيبها كونها تسبب فيضانات شديدة. 

 

وفي العادة تدور الأعاصير بعكس عقارب الساعة وتتكون الأعاصير عادة من عدة أجزاء منها عين الإعصار وتعد هذه المنطقة هي مركز الاعصار وتعد هذه المنطقة هي الأكثر هدوءا وهي منطقة دائرية الشكل يتراوح قطرها بين 30-60 كم وتقع في منطقة وسط الأعاصير الاستوائية وتسمى بمنطقة المركز ويكون فيها الضغط منخفض جدا، والمنطقة الاخرى هي جدار الإعصار والذي يتكون من الغيوم والعواصف الرعدية المدمرة.

ومما سبق يتضح لنا اجابة سؤالنا عن مركز الإعصار وهو الاسم العلمي للاعصار وهو منطقة عين الإعصار.

أنواع الأعاصير

الأعاصير المدارية: هي عبارة عن اعاصير دوارة ذات ضغط منخفض وتتشكل في المناطق التي تزيد درجة حرارتها عن 27 درجة مئوية فوق البحار ولا تتشكل أبدا على اليابسة.

أعاصير الترنادو: هذا الاعصار له عدة مسميات من ضمنها الإعصار الحلزوني و الاعصار القمعي والاعصار الدوامي وهو عبارة عن رياح لولبية قوية تدور بسرعة 500 كم/ساعة.