الفرق بين الدماغ الايمن والايسر من أعجب ما يختزنه الإنسان في خلقته، ولهذا فقد أثبتت الدراسات العلمية أن دماغ الإنسان أو (مخه) عكسي الوظيفة وتبادلي الدور، وذلك أن الجزء الأيسر من هذا العضو يتحكم في الجز الأيمن من الجسم والسلوكيات المتعلقة به، أما الجزء الأيمن من الدماغ فيتحكم في الجزء الأيسر من الجسد.

ولهذا شاعت مباحث العلماء وأسئلتهم عن الفرق بين أيمن المخ وأيسر المخ وكذلك الإجابة على استفسارات الأشخاص هل أنت أيسر الدماغ أم أيمن الدماغ.

الفرق بين الدماغ الايمن والايسر

يعتبر الدماغ العضو الذي يضم مركز الجهاز العصبي للإنسان ومكانه في رأس الكائن ويوجد في الكائنات الفقارية وبعض اللافقارية وهو يتحكم في حواس الإنسان وهي الرؤية والسمع واللمس والشم والتذوق، وهناك عند العلماء تفريق بين الجزء الأيمن منه والأيسر:

  • الدماغ ينقسم لفصين وبينهما “الجسم الثفني” الذي يربط بينهما ويعملان في حالة متناسقة ولهذا فالجز الأيسر مسؤول عن التحليل ولهذا تجد من لديه غالب في الجزء اليسار مبدع في الحساب لكن الأيمن تقديري ولهذا تجده مبدع في استنباط الأفكار.
  • يتحكم الجز الأيمن من الدماغ بعضلات الجسم في اليسار أما اليسار فيتحكم في عضلات الجسم في اليمين.

كلما غلب جزء على طبيعة الإنسان أخذ هذا الإنسان أو الكائن من هذا الجزء بقدر ما يغلب وهذه هي مجموع الفرق بين الدماغ الايمن والايسر.