كيف نعرف ابونا ادم يوم القيامه لم يرد ذلك في السنة النبوية وكذلك معرفة غيره من الأنبياء ولكن ورد أنهم يعرفونه وبالتأكيد في يوم القيامة هناك أمارات وعلامات والله تعالى يكشف الأمور أمام خلقه وبشكل جلي فيعرفونه ويلتقون به ويسألونه الشفاعة لهم عند الله تعالى كما ورد في الدليل.

إن أدم هو أبو البشرية عليه السلام وهو الذي من ذريته كان نسل الأنبياء أجمعين ولهذا كانت بداية خلقه مسطرة في القرأن والحرب بينه ونسله وبين الشياطين والجن قديمة جداً وستستمر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

كيف نعرف ابونا ادم يوم القيامه

  • الجواب: لم يرد في القرأن والسنة كيف يعرف البشر آدم في الآخرة.

جاء في الحديث ما دل على معرفة الناس في الآخرة لآدم ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم (أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون مم ذلك؟ يجمع الله الناس الأولين والآخرين في صعيد واحد، يسمعهم الداعي وينفذهم البصر، وتدنو الشمس، فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون، فيقول الناس: ألا ترون ما قد بلغكم، ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم؟ فيقول بعض الناس لبعض: عليكم بآدم، فيأتون آدم عليه السلام فيقولون له: أنت أبو البشر، خلقك الله بيده، ونفخ فيك من روحه، وأمر الملائكة فسجدوا لك، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه، ألا ترى إلى ما قد بلغنا؟ فيقول آدم: إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته، نفسي نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى نوح).