أصبحت ألان الإجابة على سؤال هل ضريبة القيمة المضافة تشمل التبغ؟ هي الإثبات لا النفي بعد قرار رئيس مجلس الإدارة للهيئة العامة للزكاة والتدخل في المملكة والذي ينص على تحديد الموعد الذي فيه سيكون سريان لجميع القوانين واللوائح لنظام الضريبة الانتقائية.

وهذا القرار كان متبوع لقرار فرض ضريبة على العقارات في المملكة لكسر الاحتكار الذي أصبح الصفة البارزة في الأسواق بالمملكة العربية السعودية.

الضريبة الانتقائية على التبغ 1444/2020

هناك الان ضريبة انتقائية على التبغ في المملكة وفق لنظام الضريبة الجديد الذي تم فرضه في السعودية، وتبلغ القيمة الي 50%ظن وهذا ما جعل الكثير في المملكة يثور ويشتكي على هذه الضريبة التي تم فرضها على جميع انواع التبغ في السعودية دون اي استثناء.

كما قال المتحدث العام في السعودية بانه سوف يتم معاقبة كل من يتهرب من الضرائب بكافة انواعها، وسيكون الجميع تحت هذا القانون سواسية ولن يكون هناك استثناء لاي احد.

ما هي السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية

عندما يتم طرح سؤال هل ضريبة القيمة المضافة تشمل التبغ؟ يصبح المجال مفتوح من اجل الحديث عن أنواع السلع التي سوف تخضع لنظام الضريبة المضافة في المملكة العربية، لهذا ألان سأقدم لكم جميع الأصناف التي ستخضع لقانون الضريبة المضافة في المملكة وهي كتالي:

  1. ​​​​​المشروبات الغازية.

المشروبات الغازية تعتبر من ابرز السلع التي عليها ضريبة مضافة في المملكة العربية السعودية، وقد تكون قيمة الضريبة المضافة على المشروبات الغازية كتلك القيمة التي يتم دفعها على العقارات في السعودية.

  1. مشروبات الطاقة.

أي مشروب في السعودية يباع أو يتم الترويج له على انه مشروب طاقة ويحتوي على  الكافيين، والتورين، والجينسنج، والجوارانا سوف يتم فرض ضريبة عليه مثله مثل باقي السلع الأخرى في أسواق السعودية بناء على النظام الجديد الذي تم سنه.‏​

    1. ​منتجات التبغ.

كل منتجات وأنواع التبغ في السعودية تم فرض ضريبة مضافة عليه في السعودية، وتصل النسبة التي تم فرضها على منتجات التبغ إلي 10% او 15%.

  1. السوائل المستخدمة لأجهزة التدخين الإلكترونية وما يشبهها او يماثلها.​

كل السوائل التي يتم استخدامها في أدوات التدخين يجب أن تخضع لقانون الضريبة المضافة في السعودية، وتبلغ النسبة ما بلغته في العقارات.

  1. أجهزة التدخين الإلكترونية وما يماثلها.

جميع أدوات وأجهزت التدخين بالصورة الالكترونية تحتوي على النكوتين أو لا سوف تخضع لقانون الضريبة المضافة في المملكة.

  1. المشروبات المحلاة.

هذا الصنف تم إدراجها حديثاً في قانون الضريبة المضافة في المملكة وفق لقرار رئيس إدارة الهيئة العامة للزكاة في السعودية.

القرارات والتعاميم الخاصة بالضريبة الانتقائية 

تم سن بشكل صارم مجموعة من القرارات والتعليمات الخاصة بالضريبة الانتقائية في المملكة، هذا القرارات تشكل حلقة حول المنتجات او المشروبات المحلاة وتتخذ منها موضوع دسم، فالمشروبات المحلاة تم فرض ضريبة مضافة عليها في الثمن، وهذا الضريبة المضافة على المشروبات المحلاة بلغت 50%.

الجدير بالذكر بأنه لا يوجد هنا أي مجال للاعتراض أو المشكوة على هذه القوانين الجديدة التي تم فرضها وسنها في المملكة العربية السعودية في نظام الضرائب الانتقائية.

تعرف على عقوبة عدم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

هل ضريبة القيمة المضافة تشمل التبغ؟ هذا السؤال يفتح تشعبات جديدة ومواضيع جديدة بخصوص القوانين الجديدة التي تم سنها في السعودية والتي تختص بقيمة الضريبة المضافة، والعقوبات التي تم فرضها على الضريبة المضافة، الان المجال يتسع لنتحدث على العقوبات التي سوف يتم فرضها على كل من يتهرب من الضريبة المضافة في السعودية ولا يدفعها، والتي تصل الي السجن والتغريم، كما سيمنع من ممارسة ومزاولة مهنته.

كيفية حساب الضريبة المضافة في السعودية

عملية حساب الضريبة المضافة في المملكة العربية السعودية على التبغ كتالي، لنفرض ان قيمة الضريبة هو 20% وان ثم المنتج او سائل التدخين ثمنه الحقيقي 400 ريال سعودي، تكون التسعيرة الجديدة كتالي، نضرب 20% بثمن السلعة وهو 400 ويكون الناتج يكون 80، وهي القيمة المضافة على أي ضريبة في المملكة العربية السعودية.

قدمنا لكم الإجابة في هذا المقام عن سؤال هل ضريبة القيمة المضافة تشمل التبغ؟ كما تحدثنا عن كيفية حساب القيمة المضافة على السلع في السعودية، وتحدثنا عن العقوبات التي سوف يعاقب بها كل من يتهرب من الضريبة في المملكة. في الختام كل التوفيق ما أتمناه للبائع والمشتري والقائم على الأمر في المملكة.