قبيلة الجلعود من وين، يوجد العديد من العائلات التي لها تاريخ وجذور وعراقة وأصالة في المملكة العربية السعودية، حيث أن لكل أصل حكاية، ولكل عائلة تاريخ تنسب اليه، حيث تعتبر قبيلة الجلعود هي احدى نلك العائلات التي لها أصول قوية وثابتة في المملكة العربية السعودية، الجلعود من وين – الجلعود وش يرجع، فاذا عدنا الى كبار الشخصيات في المملكة العربية السعودية فان جذورهم تعود الى هذه العائلة، قبيلة الجلعود، تلعب تلك العائلة دور كبير وظاهر في متابعة التطورات في المملكة العربية السعودية.

عائلة الجلعود من وين بالتحديد؟ حيث اهتم العرب قديما بالأنساب، وكان الانتماء إلى كل قبيلة هو أمر يفتخر به كل فرد من أفراد المملكة، وكما نعلم بأن الحروب التى تقوم بين القبائل هي بسبب التسابق على تلك الزعامات، قبيلة الجلعود من وين، سنتعرف من خلال مقالنا هذا على كل ما يتعلق بقبيلة الجلعود. 

الجلعود من وين ويكيبيديا

تعتبر عائلة الجلعود من اكثر العائلات العريقة في المملكة العربية السعودية، وهي تعيش في العديد من مدن: قفار والروضة والقصب وسميرا، والتي تفرع منها اعداد كبيرة من العائلات التي تسكن في أماكن متعددة ومختلفة من المملكة العربية السعودية، وحيث يتداول التساؤل على اذهان الكثير من السعوديين من وين عائلة الجلعود؟ و اذ انها كانت هذه العائلة تسكن في القديم بادية القصيم، و من بعد ذلك أتت وسكنت عدد من العائلات في القرى المختلفة، كما أن منها أيضا سكن في المناطق الحضرية “المدن”.

الجلعود وش يرجعون

ذكرت الكتب الخاصة بالأنساب بأن أصول وجذور عائلة الجلعود ترجع إلى فرع الدهامشة وهي تعود لقبيلة عنزة، حيث تعتبر قبيلة عنزة هي من اعرق واقدم القبائل في المملكة العربية السعودية، وقد يتساءل العديد الجلعود ويش يرجعون ؟ وللاجابة على هذه التساؤلات نستطيع القول بان تلك العائلة يتفرع منها الكثير من العائلات الأخرى، وتضم تلك العائلة اعداد كبيرة من رجال الإصلاح ورجال العلم والمخلصين والنبلاء حيث يتصف افراد تلك القبيلة بأخلاقهم العالية والحميدة حيث منهم :

  • المطاوعة، حيث يسكنون في أبا الدود بالأسياح، ويعتبروا من ذرية صالح السليمان الجلعودي.
  • العبيدان، حيث يسكنوا في الرياض وبريدة ، ويعتبروا من أبناء صالح بن سليمان العبيدان

نسب عائلة الجلعود

يهتم المواطنون في المملكة العربية السعودية بالأصول والانساب، حيث تعود قبيلة آل جلعود، إلى سالم بن سليمان الجلعودي، ويعتبر سالم من أصل جلعود بن حضيري وهو من الدهامشة، ويعتبر الشيخ سعود بن جلعود هو شيخ القبيلة، وابنه هو الشيخ عبدالعزيز بن سعود، ويتفرع من تلك القبيلة عدد من العائلات ومنها الاتي:

السابل– الغانم – الجدعان – المهاوش – الراقي – البلالي – السعد– الجوهري -الذياب – الدريعي – المشعان – القحوص – الدوخي – آل زايد – آل جبعان – السالم – الغصيبة – المعاقلة – الهلابس – الأشقر – الصديان – المساعيد– المطاوعة.. وغيرها من العائلات التي تتفق معها في النسب

قبيلة الجلعود من وين، تعرفنا من خلال هذا المقال على كل ما يتعلق بقبيلة الجلعود وعن أصالتها وتاريخها ومجدها على مستوى المملكة العربية السعودية، ودور تلك القبيلة في المملكة، حيث الجذور الممتدة والعريقة لها، كل هذه الأمور تعرفنا عليها من خلال مقالنا قبيلة الجلعود من وين.