سأبين لكم كيفية حاسبة ضريبة القيمة المضافة 15% التي تم فرضها في قانون الضرائب بالمملكة العربية السعودية على العقارات لأسباب متعددة منها كسر الاحتكار وتمويل مشاريع الإسكان، مع العلم بان هناك عقاب صارم لكل من يتهرب من الضريبة المضافة وفق ما قاله المتحدث العام باسم قانون الضرائب بالمملكة.

إن عملية حاسبة ضريبة القيمة المضافة 15% ليس بالأمر العسير أو الصعب، فيمكن أن يقوم بهذه الحسبة أي شخص منا، لان هذا العملية هي ناتجة عن ضرب قيمة الضريبة المضافة بثمن السلعة.

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

الكيفية التي يتم بها حساب ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية موحدة لجميع النسب التي تم فرضها، الاختلاف فقط يكون في الأرقام والنسبة، لكن الطريقة والكيفية موحدة لا يكون فيها أي جديد، لهذا على كل من يريد أن قوم بحسابه الضريبة المضافة أن يتعلم الطريقة التي سأقدمها لأنها ستكون شاملة لهذه العملية بكافة اختلافاتها، مع العلم بأنه مكن حساب  ضريبة القيمة المضافة عن طريق الآلة الحاسبة.

برنامج حساب ضريبة القيمة المضافة مجاني

يبحث ألان المواطن والبائع في المملكة العربية السعودية عن برنامج حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية، من هذا الباب والمنطلق سأقدم لكم ألان برنامج حساب ضريبة القيمة المضافة هنا.

الجدير بالذكر بان عملية حساب القيمة المضافة ليس بالأمر الصعب والعسير، وان هذه العملية فقط تخضع لتغير الأرقام وليس هناك اي تغير في طريقة الحساب للقيمة المضافة، لهذا من يفهم ويتعلم المثال الذي سأقدمه أسفل هذه المقالة سيكون عليه الأمر يسير ولن يكو هناك أي عوائق في حساب ضريبة القيمة المضافة إذا تم تغيير الأرقام.

حساب الضريبة في الآلة الحاسبة

على الورق يمكن أن يتم حساب قيمة الضريبة المضافة كما بينا لكم، لكن حساب الضريبة المضافة في الآلة الحاسبة يمكن أن يكون أيسر يكثر من سابقها، عن طريق الآلة يمكن أن تدرج الرقم أو النسبة ومن ثم تضربها في ثمن السلعة ولن يكون هناك اي عائق بعدها.

هذه الطريقة يتم استخدامها من قبل المكاتب والشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية، لان عملية حساب الضريبة تكون بشكل دوري في الساعة أكثر من مرة، وحسابها على الورق أو بالطريقة البدائية لن تكون مجدية، لهذا تعتبر عملية الحساب للضريبة المضافة عن طريق الآلة هي الأنفع والأجدر للاستخدام.

طريقة حاسبة ضريبة القيمة المضافة 15%

سأدرج لكم مثال على كيفية حاسبة ضريبة القيمة المضافة 15% وهو كتالي: لنفرض إن سلعة ما ثمنها هو 200 ريال سعودي، وان قيمة الضريبة المضافة على هذه السلعة 15% كما تم تحديده من قبل الجهات المسئولة والمعنية في المملكة، تكون قيمة الضريبة المضافة في هذه الحالة هي ناتج عملية الضرب بين النسبة وثمن السلعة، وبهذا يكون عندنا 30 ريال سعودي فوق ثمن السلعة تحسب كقيمة للضريبة المضافة.

هذا القانون تم الاعتراض عليه من قبل الكثير، لكن كل هذه الشكاوي والاعتراضات لم تأتي بأي نتيجة لان القانون سيكون وفق الجميع ولان الأهداف التي كانت وراء هذا القرار يجب أن تحقق.

قدمنا لكم كيفية حاسبة ضريبة القيمة المضافة 15%، مع العلم بان هذا الطريقة التي سوف يتم حساب بها قيمة الضريبة المضافة في المملكة العربية السعودية لنسبة 15% تشمل جميع النسب الأخرى 50% أو 20% بنفس الطريقة التي وضحتها لكم في الفقرة السابقة. ختاماً اطالب بان يتم تنفيذ هذا القانون على الجميع وان لا يكون هناك اي استثناء لاي احد من المواطنين او التجار في المملكة.