كيف يؤثر وزن الجسم في سرعة سقوطه، تختلف سرعة الاجسام حين سقوطها، باختلاف كتلتها وكثافتها، والمواد  الساقط، وحيث يعتقد البعض ان الجاذبية، تتفاعل وتجذب الاجسام الثقيلة، وتجذبها اليها بشكل اسرع، ولكن تختلف درجة التناسب بين كتلة الجسم، والجاذبية الأرضية، ومقاومة الهواء للأجسام، كيف يؤثر وزن الجسم في سرعة سقوطه، سؤال يراودنا تابعونا للوصول الي الإجابة الصحيحة.

كيف يؤثر وزن الجسم في سرعة سقوطه

يعتمد بشكل أساسي علي درجة السقوط، وقانونه بالرجوع الي قانون الجاذبية الأرضية، للعالم “البرت اينشتاين”، الذي اكتشفه من خلال سقوط التفاحة من الشجرة، حيث تنص هذه النظرية علي ان الوزن هو القوة، التي تحدثها الجاذبية، من خلال عملية الانجذاب بين الأرض والاجسام، والتي تساوي تسارع الجاذبية، في كتلة الجسم، ويكمن اللغز في حل الإجابة، عن السؤال التالي ، كيف يؤثر وزن الجسم في سرعة سقوطه؟؟

الإجابة الصحيحة: السقوط الحر

  • والذي يعني سقوط الجسم باتجاه مركز الأرض، من دون التأثير عليه بقوة اخري، غير القوة المكتسبة من الجاذبية الأرضية، بتسارع بمقدار يساوي 9.81 متر /ثانية في المربع.
  • حيث عند سقوط الاجسام داخل الغلاف الجوي، سقوطا حرا، فان الهواء يستمر في مقاومة هذه الاجسام، في اتجاه معاكس لسقوط الاجسام، حيث يتساوى مقدار مقاومة الهواء، مع مقدار القوة المؤثرة علي الاجسام، حيث الاوزان للأجسام هي التي تؤثر في سقوطها، مما يكسبها قوة تسارع مساوية لمقدار الجاذبية الأرضية، حتي يصل مقدار التسارع صفر.
  • ومثال علي السقوط الحر: افترض سقوط جسمين بوزنين مختلفات، فالطبيعي لحالة الاوزان الجسم الأقل وزنا، سيصل الي الأرض بوقت قصير، ليصل الي حالة الاستقرار، بعكس الاجسام بالأوزان الكبيرة، لهذا سوف تكتسب الاوزان الكبيرة، سرعة اقل من الاوزان الأخرى.

كيف يؤثر وزن الجسم في سرعة سقوطه، اثبتت نظرية السقوط الحر، مقدار تأثير الاوزان والسرعة في اثناء سقوطها، وتأثير الجاذبية علي هذه الاجسام والية سقوطها، هكذا اوجزنا الإجابة علي السؤال تأثير الاوزان وسرعة سقوطها، مع تمنياتنا التوفيق ولنجاح لكافة الطلبة والطالبات .