يوجد غاز هيليوم في اسطوانة حجمها من كتاب الكيمياء في صف ثاني ثانوي من هذا العام في المقرر التعليمي في المملكة العربية السعودية، ويعتبر غاز الهيليوم من الغازات ذات الكثافة القليلة مقارنة مع الهواء ولهذا يتم تعبئة البالونات التي تصعد إلى الفضاء أو حتى الاستطلاعية بهذا الغاز الذي يعد من جيث الكثافة أقل من المحيط وبالتالي يرتفع إلى الأعلى.

علم الكيمياء من العلوم التي يمكن أن تنقل الدول والمؤسسات أو الأشخاص المهتمين بهذا العلم من مستوى إلى مستوى آخر ولكن ان استخدم ذلك في جوانب الخير لأن هنالك تطبيقات أثرها مدمر على البشرية كلها  وسؤال وجد غاز هيليوم في اسطوانة حجمها 2L ،تحت تأثير ضغط جوي مقداره atm 1.12 فاذا اصبح ضغط الغاز 2.56 atm ،عند درجة حرارة C ˚36.5 فما قيمة درجة حرارة الغاز الابتدائية جزء من المعرفة العامة بذلك.

يوجد غاز هيليوم في اسطوانة حجمها

إن تفصيل هذا السؤال كما ورد في درس قوانين الغازات وبالتحديد في الصفحة التاسعة والتسعون كالتالي: وجد غاز هيليوم في اسطوانة حجمها 2L ،تحت تأثير ضغط جوي مقداره atm 1.12 فاذا اصبح ضغط الغاز 2.56 atm ،عند درجة حرارة C ˚36.5 فما قيمة درجة حرارة الغاز الابتدائية .

  • الحل/ نترك المجال لكم طلابنا الأحب للتفاعل ووضع الإجابة وإثراء الموضوع.

معرفة حجم الاسطوانة التي يمكن أن نضع غاز الهيليوم فيها يساعد في تقليل نسب الخطأ عند التعبئة و يوجد غاز هيليوم في اسطوانة حجمها l تطبيق لذلك.