هل ضريبة الاراضي على البائع ام المشتري، يتساءل المستجدين بالعقارات وبيع الأراضي حول الإجراءات القانونية بما يخص القيمة المضافة عند بيع الأرض فمن يتحمل القمة المضافة البائع أم المشتري حيث يتم تحصيل ضريبة  القيمة المضافة وتوريدها إلى هيئة الزكاة والدخل بشكل سنوي. حيث أن ضريبة القيمة المضافة هي قيمة مالية محسوبة بنسبة محددة تفرض بشكل غير مباشر على الخدمات والسلع التي يتم بيعها و شراءها من منشآت و أراضي ولا تقتصر ضريبة القيمة المضافة على المملكة العربية السعودية بل وتشمل دولة حول العالم تطبقها توجها من هذه الدول إلى توفر مصدر دخل أساسي ومستمر لميزانية الدولة. سنسلط الضوء من خلال مقالنا لهذا اليوم حول هل ضريبة الاراضي على البائع ام المشتري.

ضريبة العقار على البائع أم المشتري

ما زالت تفاصيل القيمة المضافة التي اشتملتها الضرائب غير واضحة ومبهمة لدى الكثير من العقاريين والمستثمرين ولا نستطيع التحديد إذ ما كانت قلة الوعي هو جهالة أو تهرب. سنوضح آلية عمل القيمة المضافة وما تتضمنه من قوانين للبائع والمشتري في الأراضي بالتالي:

يتحمل المشتري للأرض الزراعية أو العقار ضريبة القيمة المضافة حيث سيتم تحصيلها وإيداعها للهيئة العامة للزكاة من قبل البائع بعد أن يتم تسليمه إياه من قبل المشتري وترجع هذه الآلية التي يعتبرها البعض معقدة لان الأرض او العقار الذي تم بيعه مسجل في نظام ضريبة لقيمة المضافة باسم البائع. وولاستفسار عن اي عقار وكيفية حساب القيمة المضافة يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء عبر حساب تويتر التالي @Gazt_Care ومن خلال رقم الاتصال 19993.

هل الأراضي الزراعية عليها ضريبة

 شهد سوق العقارات بالمملكة العربية السعودية انتعاشا وعدد كبير  من المبيعات والذي أدى إلى إنعاش الاقتصاد نوعا ما وذلك توجها من المستثمرين استغلال الفترة الوجيزة التي تفصل عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة والتي تم رفعها من قبل وزارة المالية مديرية الضرائب توجها منها لمنع المضاربات في الأراضي وتحسين ميزانية الدولة التي شهدت ضائقات مالية وأزمات اقتصادية بمطلع 2023.

شملت الضرائب الاراضي الزراعية ضمن السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة والتي تبلغ 15% من الريع أي الاراضي الزراعية التجارية القيمة اتي تجنيها سيكون من نصيب الدولة ضريبة 15% بالتأكيد الزراعة النفعية التي تكون كبيرة وتتضمن تجارات وصفقات كبرى وللمزيد من الاستفسارات حول الضريبة وكيفية حسابها يمكنكم موقع ضريبة القيمة المضافة التابعة للهيئة العامة للزكاة والدخل.

هل الهبة عليها ضريبة

حدثت الكثير من الإشكاليات بسبب عفو الهبة من الالتزام القيمة المضافة والضرائب مما جعل الكثير يتحايل على العقارات والأراضي تحت مسمى الهبة أو العدية ولهذا سنسلط الضوء على رأي الدولة ومديرية الضرائب في الهبة وهل فرضت ضريبة القيمة المضافة على الهبة؟

تحايل الكثير من رجال الأعمال وتجار العقارات على قرار نقل الملكية وضرورة فرض  جميع العقارات والاستثمارات لتتضمن دفع سوي للضريبة المضافة من خلال تفريغ عقاراتهم عن طريق الهبة بالتنازل عن المسكن والفلل والعقارات للغير دون مبلغ مالي أو عائد فقط تنازل لدى كاتب العدل وهو ما اعتبر تحايل على القانون وهروب من القيمة المضافة ولكن لم يأتي قانون يفرض القيمة المضاف على الهبة للوقت الحالي.

بنهاية مقالنا لهذا اليوم نؤكد عليكم متابعينا الأعزاء اهمية الالتزام بالضرائب والقيمة المضافة حيث انها من الاجراءات الرسمية التي تتبعها الدول العظمى و الناجحة اقتصاديا من خلال توفير سيولة مالية مستمرة لتعادل بها ميزانية الدولة وتخصيص ميزانية للكوارث الطبيعية التي قد تتعرض لها الدولة، مع أطيب الأمنيات نتمناها لكم.