قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار حيث تعتبر المقارنة بين الخاصية الاسموزية والانتشار استفسار علمي فيزيائي مهم، كما أنه يوجد هناك فرق فيزيائي واضح بين الخاصية الأسموزية والمعروفة بإسم التناضح، وبين خاصية الإنتشار، من هنا يمكننا التوضيح والمقارمة بين الخاصية الاسموزية والانتشار

ما هي الخاصية الأسموزية

الخاصية الأسموزية (بالإنجليزية: Osmosis)، كمل يطلق عليها أيضاً عملية التناضح، وهي عبارة عن حركة إنتقال جزيئات السائل من خلال غشاء شبه منفذ، كما تكون هذه الحركة صافية وتلقائية لجزيئات المذيب، ليتم ذلك عبر غشاء قابل للنفاذ بشكل إنتقائي إلى منطقة ذات تركيز عالي الذائبة، وفي الإتجاه الذي يميل إلى معادلة تركيزات المذاب على الجانبين، فإن كل ذلك يحدث بدون أي إستهلاك للطاقة، ودون وجود أي قوة دافعة للسائل، كما وإن الغشاء شبه المنفذ لا يسمح بمرور جزيئات المذاب، ويسمح فقط بمرور جزيئات المذيب من خلاله.

كما تعد عملية التناضح على أنها عملية حيوية في الأنظمة البيولوجية، كما أن الأغشية البيولوجية شبه قابلة للنفاذ بشكل عام، و إن هذه الأغشية غير منفذة للجزيئات الكبيرة والقطبية، مثل الأيونات والبروتينات والسكريات، بينما تكون منفذة للجزيئات غير القطبية أو الكارهة للماء، مثل الدهون ومثل الجزيئات الصغيرة مثل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والنتريك، حيث تعتمد النفاذية على قابلية الذوبان أو على الشحنة أو على الخصائص الكيميائية للسائل، و تعتمد أيضاً على حجم المذاب.

ما هي خاصية الإنتشار

الإنتشار (بالإنجليزية: Diffusion)، هو عبارة عن حركة مادة ما من منطقة عالية التركيز إلى منطقة ذات تركيز منخفض، كما يحدث الإنتشار بشكل عام في السوائل والغازات، هذا لأن جزيئاتها تتحرك بشكل عشوائي من مكان إلى آخر، وتعتبر خاصية  الانتشار عملية ضرورية بالنسبة للكائنات الحية، كذلك فهي تعتبر الطريقة الوحيدة التي تتحرك فيها المواد داخل وخارج الخلايا في الأجسام، كما ينتج عن عملية التنفس غاز ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون في الخلية، بينما عندما يكون تركيز ثاني أكسيد الكربون في الخلية أعلى من تركيزه في الدم المحيط، سوف ينتشر ثاني أكسيد الكربون من خلال غشاء الخلية إلى الدم.

في الواقع يرجع الإنتشار للحركة الحرارية العشوائية لجزيئات المادة التي تصطدم مع بعضها البعض وتتباعد لتشغل كافة الفراغ المتاح لها، وعندما نذكر أقرب مثال ظاهري لخاصية الإنتشار، يكون عندما يتم وضع نقطة من الحبر في الماء، حيث ينتشر الحبر في الماء دون أي تحريك للماء، ودون أن يتحريك الحبر، حيث يتوزيع الحبر في الماء بشكل ذاتي، وذلك يحدث بسبب خاصية الإنتشار، وفي هذه الحالة يوجد أيضاً عوامل أخرى تؤثر على تشتت الحبر في الماء ، مثل الكثافة وفرق درجة الحرارة بين الماء والحبر.

قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار

في الجدول التالي يتم توضحيح أوجه الإختلاف بين الخاصية الأسموزية والإنتشار:

الخاصيةالأسموزيةالإنتشار
التعريفهو حركة جزيئات المذيب عبر غشاء شبه نافذ من محلول مخفف إلى محلول مركز.هو حركة الجسيمات من منطقة ذات تركيز أعلى إلى منطقة ذات تركيز منخفض.
الحدوثيحدث التناضح فقط عند وجود غشاء شبه نافذ.يمكن أن يحدث الإنتشار في أي خليط.
الأمثلةخلايا الدم الحمراء التي تنتفخ عند تعرضها للمياه العذبة، وشعر جذر النبات الذي يمتص الماء.حركة توزيع الحبر في الماء وحركة الجزيئات الصغيرة عبر غشاء الخلية.
الوسط الناقلتحدث الخاصية الأسموزية فقط في وسط سائل.يمكن أن يحدث الإنتشار في أي وسط، سواء كان سائلاً أو صلباً أو غازياً.
الإعتمادتعتمد الخاصية الأسموزية على خصائص المذاب.لا يعتمد الإنتشار على جهد المذاب أو على الضغط أو خصائص المادة.
الهدفإن الحركة في الخاصية الأسموزية هي لمعادلة تركيز المذيب.إن الحركة في الإنتشار هي لمعادلة الطاقة في جميع أنحاء النظام.

 الخاصية الاسموزية عملية انتقال الماء خلال غشاء الخلية , بينما خاصية الانتشار فهي انتقال الجزيئات من مناطق الضغط المرتفع الى مناطق الضغط المنخفض .

من خلال مقالنا هذا نكون قد بينا لكم وجه المقارنة بين الخاصية الاسموزية والانتشار، كما وضحنا أيضاً ما هي الخاصية الأسموزية، وما هي خاصية الإنتشار، وذكرنا بالتفصيل أوجه الإختلاف بينهما.